الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مخاطر أمنية.. لماذا يجب تجنب شحن الهاتف في المطارات؟

مخاطر أمنية.. لماذا يجب تجنب شحن الهاتف في المطارات؟

Changed

يتم تثبيت البرامج الضارة عبر بعض محطات شحن الهواتف العامة- غيتي
يتم تثبيت البرامج الضارة عبر بعض محطات شحن الهواتف العامة- غيتي
يحذر خبير أمني المسافرين من المخاطر الخفية لشحن هواتفهم في المطار والتي تضم تمرير البيانات وتثبيت البرامج الضارة.

بعد ساعات من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والتحقق من الاتجاهات، والاتصال بالأصدقاء والعائلة أثناء السفر، قد يحتاج البعض لشحن بطارية الهاتف، فيجدون محطات الشحن المتوفرة في المطارات منقذًا لهم، لكن هذا الخيار ليس آمنًا، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن خبير أمني. 

فقد أوضح "جاي رو" من الشركة المصنعة لمحولات التوصيل SIGNAL + POWER، ثلاثة أسباب تجعلنا نتجنب استخدام منافذ شحن الهواتف المتوافرة في المطارات. 

تثبيت البرامج الضارة

وفقًا لرو، فإن السبب الأول لعدم شحن الهاتف مطلقًا في المطار هو أن "الراحة تأتي مع مخاطر أمنية كبيرة". ويقول: "إنه يمكن التلاعب بهذه المنافذ لتثبيت برامج ضارة على الأجهزة".

ويضيف: "يمكن لهذه البرامج الضارة أن تكمن دون أن يتم اكتشافها، وتسرق المعلومات الحساسة مثل كلمات المرور والتفاصيل المصرفية". 

ففي العام الماضي، نشر جهاز المخابرات والأمن الأميركي رسالة عبر حسابه الرسمي على تويتر في دنفر. وجاء في الرسالة: "تجنب استخدام محطات الشحن المجانية في المطارات أو الفنادق أو مراكز التسوق. لقد توصلت الجهات الفاعلة السيئة إلى طرق لاستخدام منافذ USB العامة لإدخال البرامج الضارة وبرامج المراقبة على الأجهزة".

سرقة كلمات المرور

كما حذّر الخبير من تقنية تسمى "جوس جاكنغ". ففي الهواتف الذكية، تمرّ الطاقة وتتدفق البيانات عبر الكابل نفسه. ويتيح ذلك قفل الجهاز أو تصدير جميع بيانات الفرد الشخصية وكلمات المرور. 

تتم سرقة البيانات الشخصية من الهواتف الذكية أثناء شحن الهاتف- غيتي
تتم سرقة البيانات الشخصية من الهواتف الذكية أثناء شحن الهاتف- غيتي

وقال جاي: "بمجرد إصابة الهاتف، يصبح الهاتف عرضة للخطر ليس فقط في المطار، ولكن في أي مكان".

نقل البيانات

كذلك قد يؤدي شحن الجهاز المحمول في المطار إلى التعرض غير المقصود لنقل البيانات. فحتى لو لم يتم اختراق محطة الشحن، يظل الهاتف بخطر. 

ويكشف الخبير أنه يمكن لمحطات الشحن نقل البيانات. ويضيف: "بينما تطالب الهواتف المستخدمين بالاختيار بين وضعي "الشحن فقط" و"نقل الملفات"، غالبًا ما يتم تجاوز هذه الحماية من خلال محطات الشحن.

ونتيجة لذلك، قد يكون جهاز الهاتف عرضة لاعتراض البيانات أو استغلالها. ويمكن استخدام هذه البيانات المسروقة لاحقًا لسرقة الهوية أو بيعها عبر الويب المظلم.

وبحسب "ديلي ميل"، شارك جاي أيضًا بعض النصائح حول كيفية شحن الهاتف بأمان في المطار. وينصح باستخدام شاحن محمول خاص لتجنب محطات الشحن العامة.

ويضيف: "إذا كان عليك استخدام محطة عامة، فقم بتعطيل نقل البيانات على هاتفك قبل توصيله. وهذا يضمن تدفق الطاقة فقط عبر الكابل".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close