الإثنين 20 مايو / مايو 2024

مرتبطة ببيانات أطفال.. غرامة أوروبية كبيرة على "تيك توك"

مرتبطة ببيانات أطفال.. غرامة أوروبية كبيرة على "تيك توك"

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" ترصد قائمة الدول التي حظرت تطبيق "تيك توك" (الصورة: غيتي)
ينصّ الاتهام على أن إنشاء حسابات لأطفال على "تيك توك" يتمّ بطريقة تكون فيها الحسابات عامّة بشكل تلقائي، من دون ميزة ربط حساب بولي أمره.

فرض الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، غرامة مالية تصل إلى 345 مليون يورو على شبكة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، لانتهاكها النظام الأوروبي العام لحماية البيانات خلال تعاملها مع بيانات تتعلّق بقاصرين.

وأعلنت اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي أنّه يتعيّن على شركة "تيك توك" دفع "غرامات إدارية يبلغ مجموعها 345 مليون يورو"، وإخضاع عملياتها للامتثال خلال ثلاثة أشهر.

تتمتع اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات بسلطة التصرّف نيابة عن الاتحاد الأوروبي، لأنّ المقرّ الرئيسي لشركة "تيك توك" في أوروبا يقع في ايرلندا.

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، فتحت اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات تحقيقًا في أنشطة شركة "تيك توك" التابعة لشركة "بايت دانس" الصينية، والتي تضمّ 150 مليون حساب داخل الولايات المتحدة و134 مليونًا في الاتحاد الأوروبي.

وتتعلّق الانتهاكات بالفترة الممتدة من 31  يوليو/ تموز 2020 حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه.

وأشارت اللجنة الأيرلندية في قرارها إلى أنّ إنشاء حسابات لأطفال على هذه المنصة يتمّ بطريقة تكون فيها الحسابات عامّة بشكل تلقائي. وتتعلّق مشاكل أخرى بميزة "ربط حسابات العائلة" التي تسمح بربط حساب المراهق بحساب ولي أمره.

لكن وفقًا للقرار، لم تتحقّق الشركة بشكل خاص مما إذا كان حساب ولي الأمر هو بالفعل لولي أمر الطفل المعني.

ورغم كون المنصة مخصّصة نظريًا للمستخدمين الذين يزيد عمرهم عن 13 عامًا، اعتبرت اللجنة الأيرلندية لحماية البيانات أن "تيك توك" لم تأخذ بالاعتبار بشكل صحيح المخاطر التي قد يتعرّض لها الأشخاص الذين يقلّ عمرهم عن 13 عامًا والذين تمكّنوا من إنشاء حسابات رغم ذلك.

وقال متحدث باسم شركة "تيك توك" إنّ الشركة "تعارض القرار بكل احترام، وخصوصًا قيمة الغرامة المفروضة"، مشيرًا إلى أنّ الشركة "تدرس الخطوات المقبلة"، بدون تحديد ما إذا كانت ستستأنف القرار.

وأوضحت الشركة أنّ انتقادات اللجنة الايرلندية لحماية البيانات "تتركّز على ميزات وإعدادات كانت موجودة قبل ثلاثة أعوام وغيّرناها" بعيد ذلك، مشيرة مثلًا إلى أنّ كل حسابات الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 16 عامًا أصبحت خاصة بشكل تلقائي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close