Skip to main content

مسار انحداري وصل لأرقام "مأساوية".. كم تبلغ القيمة السوقية لرونالدو اليوم؟

الأحد 23 أكتوبر 2022
بات رونالدو أمام معضلة حقيقية بشأن مستقبله مع مانشستر - غيتي

وصلت القيمة السوقية للنجم العالمي كريستيانو رونالدو، إلى مستوى متدن جدًا في مسيرته الكروية، بحسب ما كشف موقع "ترانفسر ماركت" يوم أمس السبت. 

رونالدو  الذي يمر بأصعب وقت في مسيرته مع ناديه مانشستر يونايتد الإنكليزي، غاب عن مباراة فريقه أمس مع تشيلسي التي انتهت بالتعادل 1-1، بسبب عقوبة تلقاها من إدارة النادي عقب انسحابه بشكل مفاجىء من الملعب، دون إذن مدربه إريك تين هاغ، يوم الأربعاء، خلال مباراة "الشياطين الحمر" مع توتنهام هوتسبير التي انتهت لصالح مانشتسر بـ 2-0. 

وقضى المهاجم البرتغالي أغلب وقته على مقاعد البدلاء هذا الموسم، وسجل هدفين في مجموع كل المسابقات فقط، وسط تقارير تفيد برغبة النادي بالتخلص منه خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة، حيث قالت صحيفة "ماركا" الإسبانية إنّ فريق غلطة سراي التركي قد يكون وجهة لأفضل لاعب في العالم لخمس مرات ماضية.

"انحدار قياسي"

رونالدو بلغ ذروة المجد الكروي أيام لعبه مع ريال مدريد، الذي وصله بقيمة سوقية محققًا أعلى صفقة عام 2009، إذ بلغت 96 مليون يورو. وأما في أدائه المذهل مع "الميرنغي" فبلغت قيمة رونالدو السوقية 120 مليون يورو في 2014 و2015 و2018 وفقًا لـ Transfermarkt.

ولهذا السبب دفع نادي يوفنتوس الإيطالي مبلغ 112 مليون يورو للتعاقد مع رونالدو عام 2018، لكن بعد أربع سنوات، تلاشت هذه الأرقام. إذ بعد سلسلة من المباريات التي لم يشارك فيها، ومساهمته في 340 دقيقة من أصل جميع مباريات مانشستر هذا الموسم، ومع هدفين فقط، واحد منهما في الدوري الممتاز، وآخر في الدوري الأوروبي، بلغت قيمة صاحب الـ37 عامًا الحالية 20 مليون يورو فقط.

وبحسب Transfermarkt فإن القيمة التي وصل إليها رونالدو مقابل خدماته، وصلت أقل من نصف تقييمه البالغ 45 مليونًا في شهر يونيو/ جزيران عام 2021، عندما انضم إلى مانشستر يونايتد، عائدًا من مدينة تورينو.

وبات رونالدو يحتل المرتبة رقم 15 في قائمة القيمة السوقية لزملائه في النادي الإنكليزي، والتي يتصدرها مواطنه برونو فرنانديز بـ85 مليونًا، ويليه جادون سانشو والبرازيلي أنتوني بـ75 مليونا.  

قد يبدو الأمر مأسويًا للاعب الذي كان يومًا حلم الأندية الأوروبية، إذا ما نظرنا للقيمة السوقية الحالية لرونالدو في مجموع نجوم الدوري الممتاز، فالبرتغالي صاحب لقب بطل أوروبا مع بلاده عام 2016، هو في المركز 171 في قائمة لاعبي البريمييرليغ. 

رونالدو الذي بلغت قيمة انتقاله 120 مليون يورو صيف 2018، مشى في مسار انحداري حيث وصل إلى 75 مليونًا خلال ديسمبر/ كانون الأول 2019، ثم 60 مليونًا في أغسطس/ آب عام 2020، ومن 45 مليونا صيف 2021، إلى 20 مليونا حاليًا وهو يكاد يبلغ قيمة 18 مليون يورو، وهي القيمة التي بلغها حين كان في عمر الـ19 شابًا دون الأضواء، والسيرة التي حقق خلالها شهرة ونجومية فاقت العديد من نجوم اللعبة.

المصادر:
العربي
شارك القصة