الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

مشهد مؤثّر.. معارض سوري يلتقي عائلته بعد 12 عامًا "غصبًا عن الأسد"

مشهد مؤثّر.. معارض سوري يلتقي عائلته بعد 12 عامًا "غصبًا عن الأسد"

Changed

المعارض السوري عمار الشيخ حيدر وعائلته
المعارض السوري عمار الشيخ حيدر وعائلته (مواقع التواصل)
يظهر فيديو انتشر على وسائل التواصل لحظة لقاء عمار الشيخ حيدر بابنته مروى واحتضانه لها ووضع علم الثورة السورية على كتفيها وسط الفرحة والدموع في مشهد مؤثر.

بعد فراق دام 12 عامًا، التقى المعارض السوري عمار الشيخ حيدر المقيم في تركيا ابنته وزوجته، صارخًا: "غصبًا عن الأسد" في إشارة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وانتشر على مواقع التواصل مقطع فيديو يظهر لحظة لقاء حيدر بابنته مروى واحتضانه لها ووضع علم الثورة السورية على كتفيها وسط الفرحة والدموع.

وحظي مشهد اللقاء بتفاعل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تداول ناشطون تسجيلات مصورة تظهر لحظة لقاء المعارض بابنته.

كما شارك المعارض السوري، متابعيه على “فيسبوك” لحظات لقائه بعائلته في تركيا بعد غياب 12 سنة.

وخلال الأعوام الماضية، حاول المعارض السوري عمار الشيخ حيدر، عدة مرات لمّ شمل عائلته. وفي عام 2019 أضرب عن الطعام تحت شعار "أصبحت وزنًا زائدًا على هذه الأرض"، وذلك بسبب عدم تمكنه من مقابلة ابنته وزوجته المقيمتين في الأردن.

وكان الشيخ حيدر قد حاول اللجوء بطريقة غير شرعية إلى أوروبا 4 مرات، ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل في ظل سعيه المتكرر إلى لمّ شمل عائلته.

وبعد هذه المحاولات، بدأ المعارض السوري اعتصامًا بالقرب من القنصلية الكندية ولكن الحـراس رفـضوا ذلك.

ثم اتخذ قرارًا بأن يتجول في “ساحة تقسيم” الشهيرة وسط مدينة إسطنبول التركية، حاملًا على صدره لافتة كبيرة كُتِب عليها بعدة لغات بينها العربية والتركية: “عشر سنوات ليست رقمًا، بل جـرح ينـزف، أريد رؤية ابنتي مروى".

من هو المعارض السوري عمار الشيخ حيدر؟

وعمار الشيخ حيدر، معارض سوري، ينحدر من مدينة مصياف، وينتمي للطائفة العلوية.

تعرض للاعتـقال من قبل نظام الأسد عام 2010، حيث تم اعتـقاله في فرع الفيحاء للأمن السياسي بالعاصمة دمشق.

وكانت التهـمـة آنذاك نقل أخبار كاذبة من شأنها أن توهن نفسية “الأمة”، بالإضافة إلى تهـمـة الإساءة إلى رأس النظام السابق حافظ الأسد.

ومنذ ذلك الوقت، هربت عائلة الشيخ حيدر إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وخرج بعد نحو 4 أشهر من الاعتقال، ليتم اعتقاله مرة أخرى واحتجازه بسجـن حمص حتى اندلاع الثورة السورية ليتم الإفراج عنه بعدها مصـابًا بعدة أمراض.

المصادر:
العربي، مواقع التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close