الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"مصممة على تمديد الرقم القياسي".. أكبر معمرة تحتفل بعيد ميلادها الـ119

"مصممة على تمديد الرقم القياسي".. أكبر معمرة تحتفل بعيد ميلادها الـ119

Changed

كين تاناكا تحتفل بعيد ميلادها الـ116 (أرشيف – غيتي)
كين تاناكا تحتفل بعيد ميلادها الـ116 (أرشيف – غيتي)
عاصرت كين تاناكا التي احتفلت مؤخرًا بعيد ميلادها الـ119، خمسة عهود في الإمبراطورية اليابانية وتضع اليوم نصب عينيها هدف بلوغها سن الـ120.

احتفلت أكبر معمرة في العالم بعيد ميلادها الـ119 في اليابان، مشيرة إلى أنها مصممة على تمديد الرقم القياسي لعام آخر.

فقد احتفت كين تاناكا، التي تحب استهلاك المشروبات الغازية والشوكولاتة، بعيدها أمس الأحد، مع العاملين في دار رعاية المسنين حيث تعيش في محافظة فوكوكا جنوب غرب اليابان، وفقًا لتقارير إعلامية.

وتاناكا دخلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية في مارس/ آذار 2019، عندما كانت تبلغ من العمر 116 عامًا، كأكبر معمرة في العالم، قبل أن تصبح أكبر معمرة في تاريخ اليابان عندما بلغت الـ117 عامًا و 261 يومًا في سبتمبر/ أيلول 2020، بحسب "الغارديان".

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن أفراد أسرتها قولهم: إن تاناكا التي ولدت عام 1903، وهو العام الذي قام فيه الأخوان رايت بأول رحلة طيران في تاريخ البشرية، عاصرت خمسة عهود في الإمبراطورية اليابانية وتضع اليوم نصب عينيها هدف بلوغها سن الـ120.

وعندما أصبحت تاناكا أكبر معمرة مسجلة في اليابان، احتفلت بهذا الإنجاز بشرب زجاجة من مشروبها المفضل وهو "الكولا"، وصنعت علامة سلام للمصورين.

أما اليوم وبسبب القيود المفروضة على زيارة المسنين في دور العجزة بسبب جائحة كورونا، فتحظى تاناكا باتصال محدود مع أفراد عائلتها، لكنها تمضي وقتها في التواصل مع موظفي دار رعاية المسنين ومن هواياتها حل الألغاز وألعاب الطاولة.

وخلال شبابها، تزوجت تاناكا، السابعة من بين تسعة أشقاء، عندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها وساعدت في إدارة متجر المعكرونة الخاص بالعائلة بعد أن ذهب زوجها وابنها الأكبر للقتال في الحرب الصينية اليابانية الثانية، التي بدأت عام 1937.

وقال حفيدها، إيجي، البالغ من العمر 62 عامًا، إنه يريد أن يهنئ جدته شخصيًا بعيد ميلادها في أقرب وقت ممكن. ونقلت وكالة كيودو عنه قوله: "آمل أن تظل بصحة جيدة وأن تستمتع كل يوم مع تقدمها في السن".

يذكر أنه في تقرير صدر بشهر سبتمبر/ أيلول، كشفت وزارة الصحة اليابانية أن 86510 من مواطنيها يبلغون من العمر 100 عامًا أو أكثر، بزيادة قدرها 6060 عن العام السابق.

حيث قالت الوزارة: إن النساء يشكلن الغالبية العظمى من المعمرين، في حين يمثل الرجال ما يزيد قليلًا عن 10000.

كما تعد اليابان، إحدى أكثر المجتمعات شيخوخة على وجه الأرض، إذ سجل متوسط عمر الفرد المتوقع رقمًا قياسيًا، وبلغ 87.74 عامًا للنساء و81.64 علمًا للرجال.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close