الجمعة 10 مايو / مايو 2024

مصممة للاستطلاع وتنفيذ ضربات.. الجيش الإيراني يتسلم 200 مسيّرة "استراتيجية"

مصممة للاستطلاع وتنفيذ ضربات.. الجيش الإيراني يتسلم 200 مسيّرة "استراتيجية"

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران بسبب برنامج الطائرات المسيرة في أكتوبر 2021 (الصورة: وكالة إرنا)
أفادت وكالة "إرنا" بأن المسيرات التي أنتجتها وزارة الدفاع مصممة لمهام الاستطلاع، وتنفيذ ضربات ويمكن تزويدها بصواريخ جو-جو، وجو-أرض، وقنابل بعيدة المدى.

سلمت وزارة الدفاع الإيرانية الجيش أكثر من 200 مسيّرة جديدة مزودة بقدرات صاروخية، وأنظمة حرب إلكترونية، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الخميس.

وفي مراسم بثها التلفزيون، سلم وزير الدفاع العميد محمد رضا قرائي آشتياني "مئتي مسيرة استراتيجية بعيدة المدى" إلى القائد العام للجيش اللواء عبد الرحيم موسوي، وفق ما ذكرت "إرنا".

واعتبر آشتياني أن التخطيط والإعداد الفعال للقطاع الأمني ​​ضمن مهام هذه الوزارة، مضيفًا أنه في سبيل الدفاع الفعال والردع ومشاهد مواجهة العدو تم اتخاذ إجراءات مختلفة، ومثال على هذه الإجراءات تسليم الطائرات المسيرات إلى القوات المسلحة على أن تتابع وزارة الدفاع ذلك دائمًا في سياق مهمتها الأساسية.

وزير الدفاع العميد محمد رضا قرائي آشتياني
وزير الدفاع العميد محمد رضا قرائي آشتياني - وكالة إرنا

وأفادت الوكالة أن المسيرات التي أنتجتها وزارة الدفاع مصممة لمهام الاستطلاع، وتنفيذ ضربات ويمكن تزويدها "بصواريخ جو-جو، وجو-أرض، وقنابل بعيدة المدى".

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على إيران جراء برنامجها للطائرات بدون طيار، متهمة إياها بتزويد روسيا بمركبات جوية مسيّرة من أجل حربها في أوكرانيا، وهي تهمة تنفيها طهران.

قلق الولايات المتحدة وإسرائيل

ويثير هذا البرنامج قلق الولايات المتحدة وإسرائيل، العدوتين اللدودتين لإيران اللتين تتهمانها بتوفير هذا السلاح لحلفائها الإقليميين، أو استخدامها لاستهداف القوات الأميركية وحركة الملاحة في الخليج.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج، إذ اتهمت واشنطن حينها، 4 أشخاص وكيانين إيرانيين بتقديم دعم حاسم من برنامج الطائرات المسيرة التابع للحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس لحزب الله اللبناني وحركة حماس وجماعة الحوثي أيضًا.

وبدأت الجمهورية الإسلامية بتطوير برامج للطائرات المسيّرة منذ ثمانينيات القرن الماضي خلال الحرب ضدّ العراق (1980-1988)، وسبق للقوات الإيرانية أن اختبرت أنواعًا مختلفة من الطائرات المسيّرة في مناورات عسكرية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close