الأحد 9 يونيو / يونيو 2024

مظاهرات متضامنة مع غزة.. العالم يواصل تنديده بالمجازر الإسرائيلية

مظاهرات متضامنة مع غزة.. العالم يواصل تنديده بالمجازر الإسرائيلية

Changed

من التظاهرة الضخمة في مانهاتن
من التظاهرة الضخمة في مانهاتن - إكس
خرجت عشرات المظاهرات في عواصم أوروبية ومدن أميركية يوم أمس للتنديد في مواصلة ارتكاب إسرائيل المجازر بقطاع غزة وطالبوا بوقف إطلاق النار ومحاسبة جيش الاحتلال.

شهدت ولايات ومدن أميركية يوم أمس السبت مظاهرات منددة بالمجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة، حيث يتواصل العدوان على القطاع المحاصر منذ 72 يومًا. 

وجابت مسيرة جماهيرية شوارع مدينة شيكاغو الأميركية، طالب خلالها المشاركون بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، ومحاكمة قادة الاحتلال بتهمة ارتكاب جرائم حرب، ورفعوا صورًا ولافتات لضحايا العدوان من الأطفال، الذين شكلوا الغالبية العظمى من شهداء الحرب الإسرائيلية على غزة.

مظاهرات في ولايات أميركية

وتم خلال المسيرة التوقف عند الشركات الأميركية الداعمة للاحتلال الاسرائيلي، التي أحاطت مداخلها قوات الشرطة الأميركية لمنع اقتحامها، ورفع المشاركون الشعارات التي تطالبها بوقف دعمها للاحتلال الاسرائيلي، ومقاطعة منتجاتها.

وفي حي مانهاتن الشهير بمدينة نيويورك، خرج الآلاف من النشطاء ومناصري القضية الفلسطينية في مسيرة ضخمة طالبوا فيها بوقف العدوان الإسرائيلي، ووجهوا التحية والتكريم لآلاف الشهداء الذين سقطوا خلال هذه الحرب. 

من تظاهرة هيوستن
من تظاهرة هيوستن - إكس

كما خرجت مسيرات أخرى في هيوستن بولاية تكساس، وأخرى في مدينة سياتل بولاية واشنطن، رفعت خلالها طائرات ورقية بيضاء تكريمًا للكاتب والأكاديمي الفلسطيني رفعت العرعير (44 عامًا) الذي استشهد بغارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة الأسبوع الماضي.

كما خرجت مسيرة أخرى في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا وبالتحديد في "ممر الشهرة في هوليوود" المعروف عالميًا للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي.و في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند تظاهر العشرات من النشطاء أمام أحد مستودعات شركة أمازون، للتنديد باستمرارها في تقديم خدمات "سحابية أمنية" لجيش الاحتلال ضمن عقد مسبق بقيمة 1.2 مليار دولار.

كما نظمت مسيرة للأطفال في مدينة بروفيدنس في ولاية رود آيلاند للمطالبة بحماية الأطفال الفلسطينيين ووقف العداون، كما نظمت في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا مسيرة أخرى للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وأخرى في روشستر بولاية نيويورك لرفض تمويل جرائم الاحتلال من قبل "دافعي الضرائب".

تحركات في ألمانيا دعمًا لغزة

وشهدت العاصمة الألمانية برلين، أمس السبت، مظاهرة احتجاجية للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي، بمشاركة نحو 1500 شخص تجمعوا في ساحة هيرمان بمنطقة كروزبرغ تحت عنوان: "التضامن مع فلسطين"، حاملين في أيديهم كشافات وبالونات مضيئة، قبل أن يسيروا نحو منطقة مهرينغدام مرددين هتافات مثل "وقف إطلاق النار الآن"، و"تحيا فلسطين".

المسيرة في برلين
المسيرة في برلين- الأناضول

وفي مدينة دوسلدورف الألمانية، تجمع قرابة ألف متظاهر، قرب محطة القطار الرئيسية في المدينة، حاملين الأعلام الفلسطينية، ولافتات تنادي بـ "الحرية لفلسطين" ووقف الاعتداءات على شعبها. كما حمل المتظاهرون توابيت رمزية في إشارة إلى ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، وسط تدابير أمنية مشددة من قبل الشرطة الألمانية.

كذلك، تجمع آلاف الأشخاص في مدينة جنيف السويسرية للتعبير عن دعمهم لفلسطين، والمطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، حيث سار  أكثر من 8 آلاف متظاهر من ساحة "Parc Des Cropettes" إلى أمام مكتب الأمم المتحدة في جنيف رغم الطقس البارد.

تظاهرة التضامن مع غزة في جنيف
تظاهرة التضامن مع غزة في جنيف - إكس

وحمل المتظاهرون أعلام فلسطين وصورًا تظهر المجازر التي ارتكبتها إسرائيل في حق سكان غزة.

وردد المتظاهرون هتافات باللغات الإنكليزية والفرنسية والعربية لدعم فلسطين والتنديد بقتل النساء والأطفال في القطاع، وطالبوا بوقف "الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

مظاهرات في السويد

وفي العاصمة السويدية ستوكهولم، انطلقت أمس السبت، مظاهرة نددت بالعدوان على غزة، حيث تجمع المشاركون بها تلبية لدعوات العديد من منظمات المجتمع المدني، رغم الأجواء الباردة والممطرة.

جانب من الحراك في ستوكهولم
جانب من الحراك في ستوكهولم - إكس

وندد المتظاهرون بالهجمات الإسرائيلية على غزة، مطالبين بوصف تلك الهجمات بـ"جرائم حرب"، وحملوا  لافتات تنادي بـ"مقاطعة إسرائيل" و"الحرية لفلسطين" و"وقف الإبادة الجماعية".

كذلك، شهدت العاصمة النمساوية فيينا، السبت، مسيرة منددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، شارك فيها آلاف الأشخاص، واستمرت حتى ساعات المساء، حيث رفع المتظاهرون لافتات كتبوا عليها "لا للإبادة الجماعية" و"ووقف إطلاق نار دائم" و"غزة حرة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close