Skip to main content

معارك السودان.. قوات الدعم السريع تعلن التزامها بوقف إطلاق النار

الأحد 21 مايو 2023

رحبت قوات "الدعم السريع" في السودان، اليوم الأحد، باتفاق جدة حول "وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية"، مؤكدة التزامها التام بوقف إطلاق النار ابتداء من مساء يوم غد الإثنين.

وقالت قوات الدعم التي تخوض معارك ضد الجيش السوداني منذ منتصف الشهر الماضي، في بيان لها: "نرحب بالتوقيع على اتفاق جدة بشأن وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية لتسهيل وصول المساعدات للمدنيين، وصيانة وتشغيل مرافق المياه والكهرباء والاتصالات".

التزام بوقف إطلاق النار

وأضاف البيان: "نؤكد التزامنا التام بوقف إطلاق النار ابتداء من مساء الإثنين، والعمل على تسهيل إيصال المساعدات الانسانية وفتح الممرات للمدنيين وتقديم كل ما من شأنه تخفيف معاناة شعبنا".

ومضى البيان قائلًا: "نحن اليوم أكثر إصرارًا وعزيمة على ضرورة كسر هذه الحلقة الشريرة، ومصممون على تنفيذ برنامج الإصلاح الأمني والعسكري من أجل تحقيق الاستقرار في بلادنا".

وفي وقت سابق الأحد، أعلن الجيش السوداني، في بيان، التزامه باتفاق وقف إطلاق النار مع قوات "الدعم السريع" التي ترفض خطة لدمجها في صفوف الجيش.

وليل السبت - الأحد، أعلنت السعودية والولايات المتحدة دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ مساء الإثنين، على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلًا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

وهذا الاتفاق ليس الأول منذ بدء الحرب، إذ اتفق الطرفان على ما يقرب من 12 هدنة قاما بخرقها كلها بعد دقائق من دخولها حيز التنفيذ.

معارك متواصلة في الخرطوم

وتواصلت أعمال العنف والقتال في أنحاء الخرطوم، اليوم الأحد، حيث سمع "غارات جوية" عنيفة بشكل متزايد، موضحا أنها "هزت جدران المنازل".

أما في جنوب الخرطوم تحدث شاهد عيان عن "تجدد الاشتباكات بمنطقة الصحافة".

والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا المعارك في السودان بلغ 705 قتلى و5287 جريحًا، بينهم 203 قتلى و3254 جريحا في ولاية العاصمة الخرطوم.

ويشهد السودان، منذ منتصف أبريل/ نسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تشمل العاصمة الخرطوم ومدن أخرى شمالي وغربي البلاد.

كما خلفت الحرب الدائرة خسائر فادحة في البنية التحتية إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غرب البلاد حيث يشتد القتال أيضا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة