الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مع صعوبة تحللها.. كيف يمكن التخلص من النفايات البلاستيكية عبر الديدان؟

مع صعوبة تحللها.. كيف يمكن التخلص من النفايات البلاستيكية عبر الديدان؟

Changed

الخبير والمستشار في قضايا البيئة والتغيرات المناخية، سعيد شكري يؤكد ضرورة منع استخدام البلاستيك في جميع الدول (الصورة: تويتر)
وجد باحثون في أستراليا أن يرقات الخنفساء يمكن أن تساهم في التخلّص من النفايات البلاستيكية، بعدما تبيّن أنها تتغذى على مادة البولستيرين الموجودة في معظم البلاستيكيات.

اكتشف باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية مؤخرًا، نوعًا من الديدان يمكن أن يشكّل أداة مفيدة في التخلّص من البولستيرين، وهو أحد أنواع البلاستيك الأكثر شيوعًا في عدد من المنتجات الاستهلاكية كالتغليف وأدوات المائدة، حيث تسبّب هذه المادة تهديدًا للمحيطات وتلوثًا للحياة البحرية.

وبفضل إنزيماتها المعوية، يمكن أن تشكّل يرقات الخنفساء، وسيلة لتحقيق معدل أعلى لإعادة تدوير البلاستيك.

مبادرة أولية

وفي هذا الإطار، اعتبر الخبير والمستشار في قضايا البيئة والتغيرات المناخية، سعيد شكري، أن هذه التجربة يمكن أن تكون مبادرة لإيجاد حلول فعلية لمشكلة النفايات البلاستيكية، إلا أن الكمية الموجودة على كوكب الأرض تفوق القدرة على التخلّص منها من خلال الديدان فقط.

وأكد شكري في حديث إلى "العربي" أن الإشكالية الحقيقية في صعوبة تحلل الكثير من المواد البلاستيكية حيث يستغرق تحلّل بعضها 400 إلى 500 سنة، وقد يبقى منها جزيئات صغيرة تقتات منها الأسماك في البحر.

وشدد على أنّ الحل الحقيقي يكمن بوضع خطط لتفادي استعمال البلاستيك، بدلاً من البحث عن طرق التخلّص منها، مشيرًا إلى أن بعض الدول الإفريقية لجأت إلى هذا الحل خصوصًا في رواندا التي منعت بشكل نهائي استعمالها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close