Skip to main content

مفتي لبنان يطالب بردع إسرائيل ويعرب عن مخاوفه من "ثورة جياع لبنانية"

الخميس 13 مايو 2021
مفتي لبنان عبد اللطيف دريان خلال إلقائه خطبة عيد الفطر

طالب مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، اليوم الخميس، المنظمات الإقليمية والدولية بـ"اتخاذ إجراءات سريعة لردع العدوان الإسرائيلي" على فلسطين، كما حذّر من حدوث "ثورة جياع" في بلاده.

وتوجّه دريان، خلال إلقاء خطبة عيد الفطر بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في جامع محمد الأمين، وسط العاصمة بيروت، إلى جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس الأمن والمجتمع الدولي، معتبرًا أنه يجب إنصاف الفلسطينيين، و"العمل على إقامة دولتهم المستقلة، وعاصمتها القدس".

ووصف دريان ما يحدث في فلسطين بـ"إرهاب منظم لا يمكن السكوت عنه".

ومنذ الإثنين، ارتفع عدد الضحايا في غزة جراء القصف الإسرائيلي إلى 83 شهيدًا بينهم 17 طفلًا و7 سيدات، فيما أصيب 487 آخرون بجروح مختلفة، وتشير وزارة الصحة إلى احتمالية استخدام الاحتلال للغاز السام خلال شن غاراته.

المفتي دريان مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب

"ثورة جياع" في لبنان

من جهة ثانية، تطرّق دريان في خطبته إلى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في لبنان، مشيرًا إلى أنّ كافة المبادرات الداخلية والخارجية لتشكيل حكومة اختصاصيين لم تأتِ بثمارها حتى الآن.

وأشار إلى أنّ "السبب معروف للقاصي والداني وهو الشخصانية والأنانية التي تعمي البصر والبصيرة"، معربًا عن مخاوفه من حدوث "انفجار أو عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة جياع حينها لا ينفع الندم أبدًا".

وقال دريان: "العراقيل التي وضعت في وجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ما زالت قائمة، ويبدو أنها مستمرة بشكل ممنهج، ولا يوقف الانهيار والخراب الذي نعيشه إلا ولادة حكومة".

كما تساءل عن نتائج تحقيقات انفجار مرفأ بيروت مستنكرًا التأخير في الكشف عنها، قائلًا: "الرأي العام يتساءل معنا أيضًا أين نتائج التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت؟ وأين هي حقوق المواطنين الذي استشهدوا وجرحوا ودمرت ممتلكاتهم؟".

المصادر:
وكالات
شارك القصة