الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"مفقود: هل رأيته؟".. طلاب جامعات هونغ كونغ ينددون بإزالة نصب تذكارية

"مفقود: هل رأيته؟".. طلاب جامعات هونغ كونغ ينددون بإزالة نصب تذكارية

Changed

جامعة هونغ كونغ
وضع الطلاب الزهور والشموع في مكان التمثال المنزوع (غيتي)
رفع البعض لافتات كتب عليها "العار على الجامعة الصينية في هونغ كونغ" و "مفقود: هل رأيته؟"، بينما صدحت أغاني تيان أنمين الحماسية من مكبر للصوت.

تجمع طلاب وخريجون في هونغ كونغ، الجمعة، لتكريم نصبين تذكاريين يحييان ذكرى قمع المتظاهرين من أجل الديمقراطية عام 1989 في ميدان تيان أنمين بعد إزالتهما ليلًا من حرمي جامعتين في المدينة، مع سعي السلطات بشكل حثيث لمحو كل ما يمت الى هذا الحدث التاريخي.

وأزالت "الجامعة الصينية في هونغ كونغ" الجمعة من حرمها تمثال "إلهة الديمقراطية"، كما أعلنت جامعة لينغنان عن سحب عمل فني يحيي ذكرى تيان أنمين، بعد تقييم "مخاطر قانونية وأمنية على الأوساط الجامعية".

"عمود العار"

وكانت جامعة هونغ كونغ الأقدم قد سحبت الخميس أيضًا نصب "عمود العار" الذي يكرّم ضحايا تيان أنمين، ما أدى الى إثارة الغضب بين الناشطين والفنانين المعارضين داخل المدينة وخارجها.

وعشية عيد الميلاد أضاء العشرات من طلاب وخريجي "الجامعة الصينية في هونغ كونغ" الشموع ووضعوا الزهور في الموقع حيث كان النصب، وهو نشاط بات نادرًا في هونغ كونغ مع تشديد المراقبة على التجمعات العامة.

كما رفع البعض لافتات كتب عليها "العار على الجامعة الصينية في هونغ كونغ" و "مفقود: هل رأيته؟"، بينما صدحت أغاني تيان أنمين الحماسية من مكبر للصوت.

ضد التسامح والتنوع

وأعرب إريك لاي الذي كان رئيس اتحاد الطلاب في الجامعة عند وضع النصب في حرم الجامعة عام 2010 عن حزنه لوكالة فرانس برس، لكنه قال إن الأمر لم يكن مفاجئًا.

وقال لاي الذي يعمل الآن باحثًا في كلية الحقوق بجامعة جورجتاون: "ما حدث هذه الأيام في حرم الجامعات هو صورة مصغرة عن مجتمع هونغ كونغ"، مشيرًا الى أن الحكومة لم تعد تتسامح مع حرية التعبير والتنوع والمعارضة.

واتحاد الطلاب المعروف بدوره النشط في الحركة الديمقراطية في هونغ كونغ على مدى 50 عامًا تم حله في أكتوبر/ تشرين الأول. 

زهور وشموع 

أما في جامعة لينغنان فقد وضع عدد قليل من الطلاب الزهور والشموع في مكان النصب، لكن حرس الجامعة سرعان ما أزالوها.

واتهم خريجون الجامعة بخرق اتفاق مع الطلاب للإبقاء على النصب التذكاري في الحرم الجامعي، لافتين إلى أن بعض الخريجين قد جمعوا الأموال عام 2019 لصيانة هذا العمل الفني.

ولا تزال هناك بعض النسخ من نصب "إلهة الديمقراطية" موجودة في جامعتين أخريين على الأقل في هونغ كونغ، وقد تأكدت وكالة فرانس برس الجمعة من نقل أحدها الى مخزن في الجامعة المعمدانية في هونغ كونغ.

وأكدت الجامعة أنها "تنظر في بيئة الحرم الجامعي من وقت لآخر للتأكد من أن المواد المعروضة آمنة وقانونية".

ولا تزال نسخة أخرى في "جامعة مدينة هونغ كونغ" في مكانها، لكن اتحاد الطلاب قال إنه تلقى تحذيرًا شفهيًا من الجامعة لإزالتها وإلّا يعد ذلك خرقًا لقانون الأمن القومي، وفقًا لوسائل إعلام محلية. 

ومنذ إصدار قانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ يتم تجريم الاحتفال بذكرى تيان انمين، وقد تم حظر الوقفات الاحتجاجية السنوية الخاصة بهذه الأحداث على مدار العامين الماضيين. 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close