Skip to main content

"منازل لأوكرانيا".. الحكومة البريطانية تطلق برنامجًا لاستقبال اللاجئين

الأحد 13 مارس 2022

ستدفع بريطانيا مالًا للسكان لفتح منازلهم أمام الأوكرانيين الفارّين من الهجوم الروسي، إذ تتحرك الحكومة لتهدئة الغضب من طريقة تعاملها مع أزمة اللاجئين الأسرع نموًا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت الحكومة اليوم الأحد: إن البرنامج الجديد المعروف باسم "منازل لأوكرانيا" سيسمح للاجئين الفارين من الحرب بالقدوم إلى بريطانيا، حتى وإن لم يكن لديهم أقارب فيها.

غرفة أو عقار زائد

وستدفع بريطانيا 350 جنيهًا إسترلينيًا (456 دولارًا) شهريًا لمن يستطيع توفير غرفة أو عقار زائد عن احتياجاته للاجئين لمدة ستة أشهر على الأقل.

وسعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتصوير بريطانيا على أنها تساعد في قيادة الاستجابة العالمية للهجوم الروسي، الذي تصفه موسكو "بعملية خاصة"، ولكن حكومته واجهت انتقادات بسبب التأخّر في استقبال اللاجئين.

وهاجم مشرّعون من جميع الأحزاب السياسية الرئيسة إصرار الحكومة على أن يسعى الأوكرانيون إلى الحصول على تأشيرات وفحوصات بيولوجية قبل الوصول إلى بريطانيا، قائلين: إنها تعطي الأولوية للبيروقراطية على حساب مصلحة الفارّين من الحرب.

وأشارت الحكومة إلى أنه بموجب البرنامج الجديد، ينبغي أن يكون المواطنون والجمعيات الخيرية والشركات والفئات المجتمعية قادرين على توفير سكن عن طريق صفحة إلكترونية بحلول نهاية الأسبوع.

وقال وزير الإسكان البريطاني مايكل جوف في بيان: "تدعم المملكة المتحدة أوكرانيا في أحلك أوقاتها، ويتفهم الشعب البريطاني الحاجة إلى وصول أكبر عدد من الناس إلى بر الأمان بأسرع ما نستطيع". 

وأحصت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم الأحد 2,698,280 لاجئًا من أوكرانيا على موقعها الإلكتروني المخصّص لهذه المسألة حتى الساعة 11,00 ت غ. ويزيد هذا العدد بـ 100,733 شخصًا عن الحصيلة السابقة يوم السبت.

وأشارت تقديرات أولية للأمم المتحدة إلى أن أربعة ملايين شخص قد يغادرون أوكرانيا هربًا من الحرب، وهو رقم قد يرتفع، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة