Skip to main content

أوكرانيا.. طابع بريدي خاص بحادثة جزيرة "الأفعى"

الأحد 13 مارس 2022

اختارت أوكرانيا إصدار طابع بريدي جديد رغم الحرب القائمة، وذلك في تحية للجنود الذين رفضوا الاستسلام للسفينة الحربية الروسية في جزيرة الأفعى.

فوفق "الغارديان" تحاول الدولة المحاصرة، الحفاظ على الروح المعنوية العالية والفوز بالمعركة الدعائية والإعلامية ضد القوات الروسية، لذلك اختارت إطلاق الطابع البريدي الجديد.

وكانت النائبة الأولى لوزير الخارجية في البلاد، أمينة دزيبار، قد أعلنت عن الطابع، مشيرةً إلى أنه خصص إحياءً لذكرى حادثة جزيرة الأفعى، حيث ردّ حرس الحدود، على السفينة الحربية الروسية التي طالبتهم بالاستسلام، بشتمها.

ففي الأيام الأولى من الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، كانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت "مقتل 13 حارسًا"، قبل أن تؤكّد البحرية الأوكرانية بعد أيام أن حرس حدود جزيرة زميني، أحياء.

وتداولت وسائل الإعلام العالمية مقطعًا صوتيًا، قيل إنه "يوثّق اللحظات الأخيرة للجنود قبل مقتلهم، إثر رفضهم الاستسلام للقوات الروسية".

وشددت عبارة بدا أنها تتردّد عبر مكبر للصوت، على أن "هذه سفينة حربية روسية"، قبل أن يتبعها: "أقترح عليكم إلقاء أسلحتكم والاستسلام لتفادي إراقة الدماء وخسائر لا داعي لها، وفي أسوأ الأحوال سيتم قصفكم". وبعدها شتم الجنود الأوكران السفينة الحربية عبر مكبّر الصوّت.

ومنحهم حينها الرئيس فولوديمير زيلينسكي لقب "أبطال أوكرانيا" عندما اعتقدوا أنهم قتلوا، قائلًا: "دعونا نتذكر إلى الأبد أولئك الذين ضحوا بأرواحهم من أجل أوكرانيا".

وأصبحت العبارة التي ردّ بها الجنود على السفينة الحربية صرخة استنفار للمدافعين عن أوكرانيا، وأشارت دزيبار: إن الرسم التعبيري للفنان بوريس جروه حصل على أكبر عدد من الأصوات في مسابقة أقامتها دائرة البريد الأوكراني لاختيار الطابع.

وتقع جزيرة زميني المعروفة باسم جزيرة "الأفعى" في الشمال الغربي للبحر الأسود، على بعد حوالي 48 كيلومترًا من الساحل الأوكراني، و300 كيلومتر غربي شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

وتبلغ مساحة الجزيرة 16 هكتارًا، لكنها تتمتع رغم صغر حجمها بأهمية إستراتيجية كبيرة في الدفاع عن المياه الإقليمية الأوكرانية.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة