الجمعة 3 مايو / مايو 2024

قائمة كبار اللاعبين تغيّرت.. كيف تباينت إيرادات شركات الهواتف الذكية؟

قائمة كبار اللاعبين تغيّرت.. كيف تباينت إيرادات شركات الهواتف الذكية؟

Changed

نتائج متباينة حققتها كبرى الشركات المصنعة للهواتف الذكية: فمقابل نمو إيرادات آبل وسامسونغ، تراجعت إيرادات هواوي. أما شاومي فقد انتقلت إلى مصاف الشركات الكبيرة.

مع شروع الاقتصاد العالمي في الخروج من تداعيات جائحة كوفيد-19، يوسّع سوق الهواتف الذكية من نشاطه ويرتفع إنفاق المستهلكين الباحثين عن كل جديد.

وحقّقت كبرى الشركات المصنّعة للهواتف الذكية حول العالم نتائج متباينة، مع تغيّر في قائمة كبار اللاعبين في هذا القطاع خلال الربع الثاني من العام الحالي.

آبل

وواصلت شركة "آبل" الأميركية ريادتها كإحدى أكثر الشركات ربحية في العالم، بصافي أرباح بلغ نحو 22 مليار دولار خلال الربع الثاني من هذا العام، مقارنة مع 11 مليارًا و250 مليون دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وما يزال هاتف "آيفون" الأكثر مساهمة في إيرادات "آبل"، مع تحقيقه مبيعات بلغت قرابة 40 مليار دولار من أصل إجمالي مبيعات الشركة البالغة 81 مليارًا. 

سامسونغ

بدورها، حققت سامسونغ الكورية نموًا في الأرباح بنسبة 73% خلال الربع الثاني مدعومة بمبيعاتها من شبه الموصلات، التي ساهم انتعاشها في تعزيز أداء الشركة ليفوق ما تحقّق في قطاعات الهاتف الذكي وباقي الإلكترونيات.

هواوي

أما عائدات هواوي فسجّلت في الربع الثاني من هذا العام تراجعًا بنسبة 38%، مع معاناة مبيعات الهواتف الذكية جرّاء العقوبات الأميركية. 

وقد تراجع إجمالي إيرادات الشركة على مدار النصف الأول من العام بنسبة 29%، لتبلغ نحو 50 مليار دولار.

شاومي

إلى ذلك، صعدت شركة "شاومي" إلى مصاف الشركات الكبيرة، حيث استطاعت مواصلة تقدمها لتحل في المرتبة الثانية كأكبر بائع للهواتف الذكية خلال الربع الثاني بعد سامسونغ، بحسب شركة أبحاث السوق "كاناليس". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close