السبت 4 مايو / مايو 2024

ترشيحات "غولدن غلوب".. هل انتهى زمن السينما التقليديّة؟

ترشيحات "غولدن غلوب".. هل انتهى زمن السينما التقليديّة؟

Changed

أثار الإعلان عن ترشيحات "غولدن غلوب"، والتي هيمنت عليها إنتاجات "نتفليكس"، تساؤلاتٍ عمّا إذا كان زمن السينما التقليدية انتهى، وانتقلنا إلى حقبة جديدة.

تمّ الكشف عن ترشيحات جوائز غولدن غلوب السنوية الثامنة والسبعين للاحتفال بأفضل ما في التلفزيون والسينما في عام 2020.

وتصدّرت منصّة "نتفليكس" كلاً من الترشيحات التلفزيونية والأفلام، كما حضرت أيضًا منصّة "برايم" إلى جانب "أتش بي أو".

وأثار الأمر تساؤلاتٍ بالجملة عمّا إذا كان زمن السينما التقليدية انتهى عمليًا، وانتقلنا إلى حقبة هيمنة المنصّات الرقميّة المدفوعة.

وسيقام احتفال توزيع الجوائز بالصيغة الافتراضية من بيفرلي هيلز في 28 فبراير/ شباط الجاري، متأخراً نحو شهرين عن موعده المعتاد، لكنه مع ذلك سيسبق التصويت على اختيار الفائزين بجوائز الأوسكار.

"الزمن الجميل انتهى"

ويرى الناقد السينمائي رسمي محاسنة أنّ "الزمن الجميل انتهى"، مشيرًا إلى أنّ كلّ التقاليد التي اعتادت عليها الأجيال السابقة انتهى.

ويلفت، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، إلى أنّ جائحة كورونا ساعدت "نتفليكس" التي أجبرت الجميع على الجلوس في المنزل، "وكأنّ كلّ الظروف تهيّأت لتسيطر نتفليكس".

ويشدّد على أنّ السينما قادرة على الاستفادة من أيّ تطور تكنولوجي، معتبرًا "أننا لا نزال نفسيًا غير جاهزين لهذا التحوّل، ولذلك ربما نشعر بالصدمة".

ويوضح محاسنة أنّ صالات السينما تعاني معاناة شديدة، علمًا أنّ كلفة تشغيلها عالية جدًا، معربًا عن اعتقاده بأنّ هناك الكثير من المعنيّين سينسحبون من السوق.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close