الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بسبب سفرها إلى إسرائيل.. جنوب إفريقيا تسحب دعمها لملكة جمال البلاد

بسبب سفرها إلى إسرائيل.. جنوب إفريقيا تسحب دعمها لملكة جمال البلاد

Changed

لاليلا مسوان لحظة تتويجها في مسابقة ملكة جنوب إفريقيا (فيسبوك)
لاليلا مسوان لحظة تتويجها في مسابقة ملكة جنوب إفريقيا (فيسبوك)
أصدرت وزارة الفنون والثقافة في جنوب إفريقيا بيانًا بسحب الدعم عن ملكة جمال البلاد بسبب إصرارها على المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون التي ستنظمها إسرائيل.

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا أمس الأحد أنها "سحبت الدعم" عن ملكة جمال البلاد الحالية بسبب تمسّك القائمين على نشاطاتها بإشراكها في مسابقة ملكة جمال الكون، التي تنظمها إسرائيل الشهر المقبل.

ويأتي هذا الموقف بعد ضغوط على لاليلا مسوان التي فازت بلقب ملكة جمال جنوب إفريقيا، لحملها على مقاطعة المسابقة العالمية بسبب الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في حق الفلسطينيين، وفق ما ذكرت وزارة الفنون والثقافة الجنوب إفريقية في بيانها.

غير أن المنظمين المحليين للمسابقة الجمالية في جنوب إفريقيا يصرّون على تمثيل لاليلا بلدها في مسابقة ملكة جمال الكون، التي ستقام في مدينة إيلات على سواحل البحر الأحمر يوم 12 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

فظائع موثقة

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أنه "تبيّن أنه من الصعب إقناع منظمي مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا بإعادة النظر في قرارهم المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون". ونتيجة ذلك، أعلنت حكومة جنوب إفريقيا "سحب دعمها" إثر "تصلّب" المنظمين.

وأضافت الوزارة: "الفظائع المرتكبة من إسرائيل في حق الفلسطينيين موثقة جيّدًا، ولا يمكن للحكومة بوصفها ممثلًا شرعيًا عن شعب جنوب إفريقيا أن تربط نفسها بذلك بضمير مرتاح".

ويوم الجمعة الماضي، نظّم "تحالف التضامن مع فلسطين" في جنوب إفريقيا تظاهرة رافضة لمشاركة ملكة جمال البلاد لعام 2021، في المسابقة العالمية، وتجمّع العديد من المتظاهرين في منطقة "مورنينغسايد" بمدينة جوهانسبرغ، مطالبين الملكة بالمقاطعة.

وكان حفيد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا قد حث الدول على مقاطعة المسابقة في بيان صدر عنه أواخر الشهر الماضي، دعا فيه الفائزة في مسابقة ملكة جمال بلاده وزميلاتها السابقات إلى مقاطعة الحدث احتجاجًا على "الاحتلال والمعاملة القاسية للفلسطينيين على أيدي نظام الفصل العنصري الإسرائيلي".  

وقال مانديلا الحفيد: "يجب ألا ندعم أو نشرعن إيذاء إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين". وأضاف: "لا شيء جميل في الاحتلال والوحشية والتمييز الممنهج ضد الشعب الفلسطيني". 

الفصل العنصري

وتدعم جنوب إفريقيا القضية الفلسطينية منذ إقامة الجانبين علاقات دبلوماسية رسمية سنة 1995، بعد عام على انتهاء نظام الفصل العنصري. كذلك خفضت جنوب إفريقيا تمثيلها الدبلوماسي في تل أبيب سنة 2019 وسحبت سفيرها.

وكان منظمو مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا أشاروا الأسبوع الماضي إلى أن مسابقة ملكة جمال الكون ليست "حدثًا سياسيًا". وحذّر وزير الثقافة الجنوب إفريقي من أن تشبث المنظمين بموقفهم، قد يفضي إلى "نتائج كارثية على مستقبل المشاركة، وموقعها العام كشابة سوداء".

وحض حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في البلاد منظمي مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا على "الاستماع إلى النداء العارم" من أجل "مقاطعة مسابقة ملكة جمال الكون بنسختها المقبلة في إسرائيل حيث يسود نظام الفصل العنصري".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close