الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

من السجن إلى الحكم.. تعرفوا على أصغر الرؤساء سنًا في تاريخ السنغال

من السجن إلى الحكم.. تعرفوا على أصغر الرؤساء سنًا في تاريخ السنغال

Changed

باسيرو ديوماي فاي أصغر رئيس في تاريخ السنغال - رويترز
باسيرو ديوماي فاي أصغر رئيس في تاريخ السنغال - رويترز
من مفتش ضرائب وسجين إلى رئيس السنغال، يكتب باسيرو ديوماي فاي فصلًا جديدًا في تاريخ الحكم في بلاده عقب انتخابه من الجولة الأولى.

انتخب باسيرو ديوماي فاي رئيسًا للسنغال هذا الأسبوع، ليصبح أصغر الرؤساء سنًا في تاريخ بلاده في مسيرة مثيرة للاهتمام بدأها من مفتش ضرائب مرورًا بالسجن ووصولًا إلى سدة الحكم

فمن هو باسيرو ديوماي فاي، الذي ترشح لرئاسة السنغال من داخل السجن؟

البدايات

يبلغ الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي 44 عامًا، وولد وترعرع في قرية ندياجانياو التي أكمل فيها مراحل دراسته الأولى.

وتخرج باسيرو بشهادة في القانون من جامعة الشيخ أنتا جوب، قبل أن يجمعه العمل مفتشًا للضرائب بعثمان سونكو أحد أشهر وجوه المعارضة السنغالية، ليشتركا في مسيرة مهنية وسياسية ويجمعهما السجن.

نقطة التحول

وخلال الأزمة السياسية التي عصفت بالسنغال في السنوات الأخيرة، جاءت نقطة التحول بالنسبة لفاي وتحديدًا في أبريل/ نيسان 2023.

فقد قبض على فاي يوم 24 أبريل 2023 بتهمة "نشر أخبار كاذبة"، وبعد أشهر قليلة أوقف رفيقه عثمان سونكو أيضًا في يوليو/ تموز من العام نفسه.

وكان ذلك في أثناء استعداد السنغال لخوض انتخابات جديدة، ليتقدم أنصار سونكو في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بطلب الترشح نيابة عن فاي، الذي كان لا يزال محتجزًا في السجن من قبل السلطات.

وفي يناير/ كانون الثاني 2024، حكم على المعارض البارز بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ ومنع من الترشح للانتخابات وفقًا لقانون الانتخابات في البلاد.

وفي أثناء اعتقال فاي وسونكو تأسس "ائتلاف ديوماي" ليردد أنصار سونكو "ديوماي هو سونكو، وسونكو هم ديوماي"، مانحين أصواتهم بالتالي لفاي عوضًا عن سونكو الممنوع من الترشح.

أنصار سونكو يحتفلون بفوز فاي - رويترز
أنصار سونكو يحتفلون بفوز فاي - رويترز

أصغر رئيس للسنغال 

وكان فاي الذي دخل السباق الانتخابي وهو في السجن، قد أُطلق سراحه إثر قرار عفو سياسي، وذلك قبل 10 أيام فقط من موعد إجراء الانتخابات.

وبالفعل حصل فاي على 57% من أصوات الناخبين، مطيحًا بمرشح الأغلبية الحاكمة آمادو با الذي حصل على 35% من الأصوات.

باسيرو ديوماي فاي أصغر رئيس في تاريخ السنغال - رويترز
باسيرو ديوماي فاي أصغر رئيس في تاريخ السنغال - رويترز

وعليه، أصبح فاي خامس رئيس للسنغال وأصغر حكامها، وأول معارض يفوز بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى للانتخابات، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

"القطيعة مع الماضي"

أما الرئيس السنغالي الحالي ماكي سال، الذي يحكم البلاد منذ 2012، فستنتهي ولايته رسميًا في 2 أبريل 2024.

وفور فوزه بالانتخابات الرئاسية، قال فاي: "لقد اختار الشعب السنغالي القطيعة مع الماضي لإعطاء مضمون للآمال الهائلة التي أثارتها رؤيتنا للمجتمع".

وتابع الرئيس المنتخب: "آمل أن تكون رؤيتنا للمجتمع قد أعطت معنى لتطلعاتهم.. أتعهد بأن أحكم بالتواضع والشفافية لمحاربة الفساد على المستويات كافة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close