Skip to main content

من دون اتهامات.. استجواب واحتجاز ممثلة لبنانية في تحقيقات فساد

الجمعة 9 ديسمبر 2022

احتجزت الممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا، اليوم الجمعة، بعد أن استجوبها محققون في قضية فساد تتعلق بحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة.

وقالت القاضية غادة عون أمس الخميس، إنها أمرت قوات الأمن الأسبوع الماضي بإحضار صليبا البالغة من العمر 35 عامًا لاستجوابها، بشأن الاشتباه في أن رياض سلامة، حاكم المصرف المركزي، اشترى لها عقارًا فاخرًا باستخدام مكاسب غير مشروعة.

من دون اتهامات

ونفى سلامة ارتكاب أي مخالفات، ولم توجه إلى الممثلة اللبنانية أي اتهامات حتى الآن.

وهبطت ستيفاني في مطار بيروت الدولي أمس الخميس، ولم يجر احتجازها هناك بعد أن أمر النائب العام المالي اللبناني علي إبراهيم بالسماح لها بالعودة إلى البلاد من دون قيود.

وأوضح المصدر القضائي، أن إبراهيم عين بعد ذلك القاضية إيمان عبد الله لتولي قضية ستيفاني، وجرى إحضارها للاستجواب، اليوم الجمعة واحتجازها بعد الاستجواب.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال ممثلو ادعاء فرنسيون إنه يجري التحقيق رسميًا مع امرأة أوكرانية لها صلة بسلامة في إطار تحقيق عبر الحدود في مزاعم احتيال.

عمليات غسل أموال

وفي هذا السياق، أفاد متحدث باسم الادعاء المالي في باريس، بأن آنا كوساكوفا التي أنجب سلامة ابنة منها، بحسب شهادة ميلاد اطلعت عليها رويترز، مشتبه في ارتكابها عمليات غسل أموال.

وقال محامي كوساكوفا إنه وموكلته سيردان "قريبًا جدًا" على تحركات المدعين الفرنسيين.

ودأب سلامة على نفي مزاعم الفساد خلال فترة عمله التي امتدت 29 عامًا في البنك المركزي، وقال: إن الاتهامات الموجهة إليه جزء من حملة سياسية لتقديمه كبش فداء للأزمة المالية في لبنان.

والتحقيق الفرنسي جزء من جهد منسق للادعاء العام في لبنان وسويسرا وألمانيا ولوكسمبورج وليختنشتاين لمعرفة حقيقة الادعاءات بأن سلامة استخدم منصبه لاختلاس مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة.

وتشتبه السلطات السويسرية في أن سلامة وشقيقه رجا، ربما استوليا بطريقة غير مشروعة على أكثر من 300 مليون دولار من مصرف لبنان بين عامي 2002 و2015 وتورطا في عمليات غسل أموال في سويسرا، وفقًا لوثائق محكمة سويسرية.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة