الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

على صلة بحاكم مصرف لبنان.. فتح تحقيق فرنسي بحق امرأة أوكرانية

على صلة بحاكم مصرف لبنان.. فتح تحقيق فرنسي بحق امرأة أوكرانية

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" حول الملفات القضائية المحلية والخارجية التي تحاصر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (الصورة: غيتي)
اضطرت الأوكرانية آنا كوساكوفا التي تربطها علاقة مع رياض سلامة إلى تسليم جواز سفرها وأُمرت بعدم مغادرة فرنسا.

كشف ممثلو الادعاء الفرنسيون، اليوم الإثنين، أنهم وضعوا امرأة أوكرانية على صلة بحاكم مصرف لبنان قيد تحقيق رسمي في إطار تحقيق أوسع عبر الحدود في اتهامات بالاحتيال.

وقال متحدث باسم مكتب المدعين الماليين الوطنيين في باريس بأن آنا كوساكوفا، التي لرياض سلامة ابنة منها وفقًا لشهادة ميلاد اطّلعت عليها وكالة "رويترز"، يُشتبه في تورطها بعمليات غسل أموال.

وأشار المتحدث إلى أن كوساكوفا، التي تم إخطارها بالتهم الأولية في 14 يونيو/ حزيران، اضطرت إلى تسليم جواز سفرها وأُمرت بعدم مغادرة فرنسا، مؤكدًا ما ورد في تقرير لموقع "ميديابارت" الفرنسي. في حين قال محامي كوساكوفا إنه وموكلته سيتجاوبان قريبًا جدًا مع قرارات الادعاء الفرنسي.

ولم يعلن الادعاء الفرنسي سلامة مشتبهًا به، ولكن صودرت بعض أصوله العقارية في فرنسا في إطار التحقيق.

"الفصل في قرار مصادرة ممتلكات"

وقال بيير أوليفييه سور، محامي سلامة، إن القرار الذي صدر في يونيو بشأن كوساكوفا "لا يغير شيئًا". وأضاف أنهم ينتظرون أن تفصل محكمة فرنسية في الطعن في قرار مصادرة الممتلكات.

وهذا التحقيق الفرنسي جزء من جهود منسقة لمدعين عامين في لبنان، وكذلك في سويسرا وألمانيا ولوكسمبورغ وليختنشتاين لمعرفة ما إذا كان سلامة قد استغل منصبه في مصرف لبنان لاختلاس مئات ملايين الدولارات من الأموال العامة.

وتشتبه السلطات السويسرية في أن سلامة وشقيقه، رجا، ربما استوليا بطريقة غير مشروعة على أكثر من 300 مليون دولار من مصرف لبنان بين عامي 2002 و2015 وتورطا في عمليات غسل أموال في سويسرا، وفقًا لوثائق محكمة سويسرية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، نفى رياض سلامة ارتكاب أي مخالفات، قائلًا إنه لم يتم تحويل مبالغ من مصرف لبنان أو الأموال العامة. ورفض شخص مقرب من رجا سلامة التعليق.

وقال ممثلو الادعاء في ألمانيا إنهم يحققون في احتمال استغلال بعض الأموال التي رصدتها السلطات السويسرية لشراء أصول عقارية، وتحديدًا في ميونيخ.

من ناحيتهم، يحاول المدعون الفرنسيون تحديد ما إذا كان الأخوان سلامة قد استخدما جزءًا من هذه الأموال للاستحواذ على عقارات في فرنسا، بما في ذلك جزء من مبنى في الشانزليزيه، بحسب أشخاص مُطَلعين على التحقيق.

وقال رياض سلامة، إنه اشترى أصولًا عقارية بأمواله الخاصة التي جمعها عندما كان يعمل في القطاع المصرفي. وردًا على سؤال من محققين فرنسيين العام الماضي بشأن عمليات الاستحواذ، نفى رجا سلامة ارتكاب أي مخالفة.

وجذب مبنى الشانزليزيه انتباه المدعين العامين في فرنسا وكذلك في لبنان لأنه، وفقًا لسجلات الشركة وعقود الإيجار يضم مركزًا تجاريًا تديره كوساكوفا، استأجر مصرف لبنان جزءًا منه.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close