Skip to main content

موسكو تواصل نشر تعزيزاتها.. "العربي" يرصد الوضع الميداني في إقليم دانييتسك

الخميس 16 ديسمبر 2021
قال أمين عام حلف شمال الأطلسي إن التعزيزات العسكرية الروسية قرب أوكرانيا ما زالت مستمرة رغم الضغوط الدولية

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس، أن التعزيزات العسكرية الروسية قرب أوكرانيا ما زالت مستمرة رغم الضغوط الدولية.

وقال ستواتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماعه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمقر الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل: "لا نرى ما يشير إلى توقف أو تباطؤ التعزيزات العسكرية الروسية قرب أوكرانيا، بل إنها ما زالت مستمرة".

وأشار إلى أنه جرى خلال الاجتماع بحث التعزيزات الروسية التي تضم "عشرات الآلاف من القوات الجاهزة للقتال والدبابات والمدفعية والوحدات المدرعة والطائرات المسيرة والكثير من أنظمة الحرب الإلكترونية". وقال إن هذه الحشود العسكرية الكبيرة لا مبرر لها، "إنها استفزازية وتزعزع الاستقرار وتقوض الأمن في أوروبا".

مراسل "العربي" على خطوط تماس التوتّر

وفي السياق ذاته، رصد مراسل "العربي" صابر أيوب التفاصيل الميدانية للتوتر الروسي - الأوكراني من مدينة ماريوبول عاصمة إقليم دانييتسك في الجنوب الشرقي لأوكرانيا.

ويشير أيوب إلى أن الانفصاليين على بعد كيلومترات قليلة من المدينة التي كانت تحت سيطرتهم قبل أن يستعيدها الجيش الأوكراني وتصبح على خطوط وقف إطلاق النار وفقًا لاتفاقية مينسك.

ويقول أيوب إنه ورغم تصريح رئيس أوكرانيا برغبة بلاده في الحوار لحل الأزمة وكذلك التصاريح الروسية في هذا الإطار، إلا أن الأجواء على أرض الواقعة بعيدة تمامًا عن هذا الكلام حيث تواصل موسكو نشر الحشود العسكرية، فيما يعزز الجيش الأوكراني تواجده في المناطق الحدودية.

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات على روسيا

في غضون ذلك، اعتبر قادة دول مطلة على بحر البلطيق ودول وسط أوروبا اليوم الخميس أن الاتحاد الأوروبي يتعرض لهجوم متعدد الجبهات من جانب روسيا ودعوا إلى تأييد فرض عقوبات اقتصادية جديدة على موسكو.

وتعتبر التحذيرات التي صدرت في قمة للاتحاد الأوروبي من أبرز التحذيرات الصادرة في الأسابيع الأخيرة في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي لردع أي هجوم روسي محتمل على أوكرانيا وتقليص هامش المفاجأة لدى موسكو.

وتبين مسودة للبيان الختامي للقمة أن قادة الاتحاد الأوروبي سيحذرون من "عواقب هائلة" إذا غزت روسيا أوكرانيا وهو ذات الموقف الذي تتبناه واشنطن.

وأوكرانيا هي نقطة الخلاف الرئيسية بين روسيا والغرب في الوقت الحالي. وتقول الولايات المتحدة إن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا ربما استعدادًا للغزو. وتقول موسكو إن تصرفاتها دفاعية محضة وتتهم كييف والغرب بالتصرفات الاستفزازية.

من جهته، قال المستشار الألماني أولاف شولتس لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في القمة إن قادة الاتحاد الأوروبي سيشددون على حصانة حدود أوكرانيا.

وأيد أيضًا قرار وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك طرد أفراد من السفارة الروسية في برلين بعد أن توصلت محكمة ألمانية إلى أن روسيا أمرت بقتل متمرد شيشاني سابق في حديقة ببرلين في 2019.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة