الخميس 20 يناير / يناير 2022

ميركل ولاشيت يبعثان برسالتي تهنئة للحزب الاشتراكي الديمقراطي

ميركل ولاشيت يبعثان برسالتي تهنئة للحزب الاشتراكي الديمقراطي
الأربعاء 29 سبتمبر 2021

بعثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل برسالة تهنئة لمرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس بعد نجاحه في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، وسجلت انتكاسة ضخمة لمعسكرها المحافظ في الحزب المسيحي الديمقراطي.

وبحسب المكتب الإعلامي للحكومة، فإن الرسالة كانت قد بُعثت يوم الإثنين لكن لم يتم الإعلان عنها إلا اليوم الأربعاء.

وأفادت مصادر في الحزبين أن أرمين لاشيت، المرشح المحافظ الخاسر، قد بعث أيضًا برسالة تهنئة الأربعاء إلى منافسه الديمقراطي الاشتراكي.

انتقادات متزايدة

وتتزايد الانتقادات منذ الانتخابات في صفوف المحافظين ضد تشبث أرمين لاشيت زعيم الحزب بالسعي إلى تشكيل الحكومة رغم أسوأ أداء انتخابي لتحالف المحافظين منذ 1949.

وقد تخلى عنه حلفاؤه البافاريون الثلاثاء، مما عرقل فرصه في أن يصبح مستشارًا بالتحالف مع حزب الخضر والليبراليين، كما كان يرغب.

وكان أرمين لاشيت قد قال الإثنين: إن حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي يحتاج إلى التجديد. وأقر بمسؤوليته عن الهزيمة أمام الاشتراكي الديمقراطي. 

السعي نحو حكومة ائتلافية

في غضون ذلك، يواصل الاشتراكيون الديمقراطيون التأكيد على أنهم يريدون تشكيل حكومة ائتلافية مع الخضر والحزب الديمقراطي الحر، وتعيين أولاف شولتس مستشارًا. 

وقال زعيم كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان، رولف موتزينيش، في تصريح للصحافيين الأربعاء: "نحن موافقون على تعيين أولاف شولتس مستشارًا في أسرع وقت ممكن".

واجتمع زعماء حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر مساء الثلاثاء للمرة الأولى منذ الانتخابات من أجل تحديد نقاط الاتفاق المحتملة بهدف التفاوض على تحالف مع الاتحاد الديمقراطي المسيحي أو على الأرجح مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

سياسة - لبنان البرامج - قراءة ثانية
منذ 5 ساعات
تناولت حلقة "قراءة ثانية" إشكالية الديمقراطية التوافقية وسؤال الطائفية في لبنان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عندما عادت الطوائف إلى التفاهم والتعايش بعد الحرب، لم تعد تلك الديمقراطية التوافقية، أو لم تتمكن القوى والنخب السياسية المختلفة من استعادتها.

سياسة - بريطانيا البرامج - العربي اليوم
منذ 5 ساعات
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (غيتي)
شارك
Share

واجه جونسون سلسلة جديدة من الدعوات للاستقالة، فيما وصف زعيم حزب العمال المعارض، حجج جونسون للدفاع عن نفسه بـ "السخيفة".

سياسة - أميركا البرامج - وفي رواية أخرى
منذ 6 ساعات
مقابلة "العربي" مع المدير السابق لمركز مكافحة الإرهاب في وكالة الاستخبارات الأميركية روبرت غرينيه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يكشف الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية كيف فبرك "كيرفبول" المعلومات بشأن امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل.

Close