Skip to main content

نائب سابق لترمب يدعو بايدن للانسحاب الفوري من مفاوضات إيران النووية

الجمعة 24 يونيو 2022
بنس ورجوي زعيمة تنظيم مجاهدي خلق المعارضة - تويتر

وجه نائب الرئيس الأميركي السابق مايك بنس، أمس الخميس، انتقادًا للمفاوضات التي تجريها إدارة الرئيس جو بايدن مع إيران بهدف التوصل إلى اتفاق نووي.

وقال بنس مخاطبًا الآلاف من أعضاء جماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في المنفى في ألبانيا التي يزورها: "الرئيس بايدن وإدارته يهددان الآن بإطاحة كل التقدّم الذي أحرزناه في تهميش النظام المستبد في طهران". وأضاف: "ندعو إدارة بايدن إلى الانسحاب الفوري من المفاوضات النووية مع طهران".

وكانت إدارة الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب ونائبه بنس اتخذت موقفًا عدائيًا تجاه إيران، وانسحبت من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وأعادت تشديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

مجاهدي خلق

وحصلت منظمة مجاهدي خلق على دعم الجمهوريين المحافظين في الماضي، بمن فيهم شخصيات أمثال مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون ورئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش.

كما ساندت منظمة مجاهدي خلق ثورة روح الله الخميني عام 1979 التي أطاحت الشاه، لكنها سرعان ما اصطدمت بالسلطات الدينية الجديدة وشرعت في حملة لإطاحة النظام.

ووافقت ألبانيا عام 2013 على استقبال نحو ثلاثة آلاف عضو من الجماعة الإيرانية المعارضة في المنفى بناء على طلب واشنطن والأمم المتحدة.

وجال بنس مع زعيمة مجاهدي خلق مريم رجوي في متحف خاص بالمنظمة يسمى "متحف المقاومة"، ويحمل صور أفراد مجاهدي خلق الذين قتلوا في مواجهتهم السلطات في بلادهم، ووضع إكليل من الورود على النصب التذكاري لهم. 

وفي نيسان/ أبريل 2021، بدأت إدارة بايدن جولة جديدة من المفاوضات مع إيران في فيينا بهدف إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، لكنّ المحادثات بلغت حائطًا مسدودًا لتتوقف في مارس/ آذار.

مسار المفاوضات

وأتاح اتفاق 2015 المعروف رسميًا باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة" تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، في مقابل فرض قيود على برنامجها لضمان عدم تمكنها من تطوير سلاح نووي، وهو ما تنفي طهران على الدوام أن تكون تنوي القيام به.

لكن عام 2018 انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في عهد ترمب وأعادت فرض عقوبات اقتصادية شديدة دفعت إيران إلى التراجع عن التزاماتها.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الخميس خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في طهران: إن إيران تأمل "جديًا" في التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي مع الدول العظمى بما في ذلك الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة