السبت 4 مايو / مايو 2024

نتنياهو مهدد بالاعتقال.. قلق في إسرائيل من قرار محتمل للمحكمة الجنائية 

نتنياهو مهدد بالاعتقال.. قلق في إسرائيل من قرار محتمل للمحكمة الجنائية 

Changed

إسرائيل "تبحث" إمكانية صدور مذكرة اعتقال دولية بحق نتنياهو - غيتي
إسرائيل "تبحث" إمكانية صدور مذكرة اعتقال دولية بحق نتنياهو - غيتي
قلق يسود الأوساط السياسية في إسرائيل من احتمال صدور قرارات عن المحكمة الجنائية الدولية تقضي باعتقال مسؤولين إسرائيليين، على رأسهم نتنياهو.

بحث مجلس الأمن القومي الإسرائيلي اليوم الأربعاء، إمكانية صدور مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي.

فقد أشارت القناة "13" العبرية إلى أن "مناقشة سرية" جرت في مجلس الأمن القومي الأربعاء، لبحث قرار محتمل للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "لإصدار أوامر اعتقال دولية خلال الأيام المقبلة بحق مسؤولين كبار في إسرائيل للتحقيق في جرائم حرب بغزة".

وأضافت: "بحسب المعلومات والمؤشرات المتوفرة لدى كبار المسؤولين في إسرائيل، هناك احتمال أن تُوجه الجنائية الدولية في لاهاي أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت وهاليفي".

وأوضحت القناة الإسرائيلية أنه في إطار المناقشة جرى إقرار عدد من الإجراءات الفورية التي يتعين على إسرائيل اتخاذها لمواجهة هذه الخطوة المحتملة، بما فيها "شن حملة سياسية" على المستوى الدولي ضد المحكمة.

كما كشفت القناة أنه في إطار عرقلة الخطوة المحتملة سيجري نتنياهو محادثات في وقت لاحق، مع نظرائه من هولندا وجمهورية التشيك والنمسا.

كما سيجري وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر وسفير تل أبيب لدى واشنطن مايك هرتصوغ، اتصالات مع الكونغرس الأميركي وإدارة الرئيس جود بايدن، بهذا الخصوص.

قلق إسرائيلي كبير

وأوضح مسؤولون إسرائيليون كبار لم يكشفوا عن هويتهم للقناة 13، أن إصدار المحكمة مذكرات اعتقال "يعيد إلى الأذهان الإجراءات المتخذة ضد روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين" على خلفية الحرب ضد أوكرانيا.

وأضاف هؤلاء المسؤولون أنه من المتوقع أن تركز المحكمة في مذكرات الاعتقال على "صناع السياسة لا صغار الجنود".

وفي هذا السياق، من المقرر أن يعقد المجلس الوزاري السياسي الأمني في إسرائيل اجتماعًا الخميس، يُتوقع أن يتطرق إلى مسألة مذكرات الاعتقال المحتملة.

ومن القدس، يؤكد مراسل "العربي" أحمد دراوشة أن هذا الملف يقلق سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كبير ويترجم ذلك من خلال الاجتماعات المتلاحقة التي تعقد في تل أبيب منذ أيام.

ولفت دراوشة إلى أن الضغوط التي ينوي نتنياهو ممارستها على قادة الدول الغربية لمحاولة إحباط قرار المحكمة، وصفها الإعلام العبري بـ"السيل والعاصفة" نظرًا لأنها ستكون مكثفة وشديدة.

كذلك تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن خطط للضغط أيضًا على الإدارة الأميركية لثني المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم أحمد خان عن هذا القرار، وفق دراوشة.

ويوضح مراسلنا في هذا الصدد، أن القناة 12 الإسرائيلية نقلت أمس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن قرارات من هذا النوع ستكون نتيجة لضوء أخضر أميركي.

ويردف دراوشة: "تعتقد إسرائيل أن المدعي العام خان يعمل بالتنسيق مع الإدارة الأميركية، ويدعي هذا المسؤول الإسرائيلي أن واشنطن اختارته بالأساس لأنها كانت قلقلة من تحقيقين عن جرائم حرب أميركية في أفغانستان".

وكانت القناة 12 الإسرائيلية قد كشفت يوم الجمعة الماضي، أن المحكمة الجنائية الدولية تدرس إصدار مذكرات اعتقال دولية في المستقبل القريب بحق نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين على خلفية ارتكاب "جرائم حرب" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

كذلك، أفادت القناة أن نتنياهو التقى بشكل عاجل وزراء الشؤون الإستراتيجية والعدل والخارجية، لبحث المسألة ومناشدة الحلفاء الغربيين المساعدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close