السبت 4 مايو / مايو 2024

نيجيريا.. مسلحون يخطفون أكثر من 100 في ولاية زامفارا

نيجيريا.. مسلحون يخطفون أكثر من 100 في ولاية زامفارا

Changed

تقرير لـ"العربي" يرصد تزايد عمليات الخطف في نيجيريا (الصورة: غيتي)
أصبح الخطف شائعًا شمالي غرب نيجيريا، إذ تقوم عصابات متنقلة من المسلحين بخطف أناس من القرى والطرق السريعة والمزارع وتطالب أقاربهم بدفع فدى.

خُطف أكثر من 100 شخص، بينهم نساء وأطفال، عندما داهم مسلحون أربع قرى في ولاية زمفارا الواقعة في الشمال الشرقي لنيجيريا أمس الأحد، حسبما أفاد مفوض الإعلام في الولاية زمفارا وسُكان اليوم الإثنين.

وأصبح الخطف شائعًا شمالي غرب نيجيريا، إذ تقوم عصابات متنقلة من المسلحين بخطف أناس من القرى والطرق السريعة والمزارع وتطالب أقاربهم بدفع فدى.

وقال مفوض الإعلام في زامفارا، إبراهيم دوسارا، وأحد السكان المحليين، لـ"رويترز": إن "أكثر من 40 شخصًا خُطفوا من قرية كنوا في منطقة زورمي الحكومية المحلية في زامفارا".

وأضاف الساكن، الذي رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن 37 آخرين، معظمهم من النساء والأطفال، خُطفوا من كوابر في المنطقة نفسها.

وقال أحد سكان قرية كنوا: "قرية كنوا الآن مهجورة، انقسم قطاع الطرق إلى مجموعتين وهاجموها. خطفوا أطفالًا تتراوح أعمارهم بين 14 و 16 عامًا ونساء".

وقال السكان في يانكابا وجيدان جوجا بمنطقة مارادون الحكومية المحلية، إن 38 شخصًا على الأقل خُطفوا أثناء عملهم في مزارعهم.

واتهم مفوض الإعلام دوسارا المسلحين باستخدام المخطوفين دروعًا بشرية في مواجهة الغارات الجوية للجيش.

وإلى جانب قطاع الطرق، تعاني نيجيريا، التي يبلغ عدد سكانها نحو 215 مليون نسمة، من عنف جماعات جهادية شمالي شرق البلاد، ومن اضطرابات انفصالية في جنوب شرقها.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close