Skip to main content

هانوي تتصدر قائمة المدن العالمية الأكثر تلوثًا

الإثنين 4 مارس 2024
فيتنامي يتأمل الضباب الذي غطى بحيرة هوان كيام في العاصمة - إكس

بلغت مستويات الجزيئات الصغيرة الخطرة المعروفة باسم بي.إم2.5 في هواء هانوي 187 ميكروغرامًا لكل متر مكعب، في وقت متأخر اليوم الإثنين (بالتوقيت المحلي)، لتتصدر هانوي قائمة المدن العالمية الأكثر تلوثًا.

تلك المعطيات قدمها مؤشر أير فيجوال، المختص بتوفير معلومات عالمية مستقلة عن تلوث الهواء عبر تطبيق للهواتف المحمولة.

عاصمة الضباب

وغطى ضباب دخاني كثيف شوارع العاصمة الفيتنامية هانوي اليوم، وهو ما أدى لانخفاض الرؤية بشكل كبير بسبب تلوث الهواء الناجم عن مستويات عالية من الجزيئات الناجمة عن انبعاثات المركبات، والغبار الدقيق المرتبط بعمليات البناء.

ووفقًا لتقرير البنك الدولي عام 2021، شكلت الانبعاثات الصادرة عن ثماني ملايين مركبة مسجلة في هانوي 30% من تلوث جزيئات الهواء ومثلت انبعاثات القطاع الصناعي 30% أخرى.

هانوي كما بدت صباح اليوم - إكس

وجرى تأجيل نحو 100 رحلة طيران من وإلى مطار دولي في هانوي، أو جرى تحويلها إلى مدن أخرى في الثاني من فبراير/ شباط المنصرم، بسبب الضباب الكثيف وتفاقم تلوث الهواء.

جودة الهواء

والعام الماضي،  أظهر تقرير صادر عن IQAir، وهي شركة تراقب جودة الهواء في جميع أنحاء العالم، أن متوسط تلوث الهواء السنوي في ما يقرب من 90% من البلدان والأقاليم التي تم تحليلها، تجاوز إرشادات جودة الهواء الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وفيما تتمتّع 13 دولة ومنطقة بجودة هواء مطابقة، تعاني بلدان عدة منها دول عربية، من هواء رديء تجاوز إرشادات منظمة الصحة أيضًا مع متوسط تلوث هواء يزيد عن 5 ميكروغرامات لكل متر مكعب.

وبيّن التقرير أن أستراليا وإستونيا وفنلندا وغرينادا وأيسلندا ونيوزيلندا تتمتع بهواء صحي، فضلًا عن سبعة أقاليم في المحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي بما في ذلك غوام وبورتوريكو.

أما الدول التي تتمتع بنوعية هواء سيئة فهي: تشاد والعراق وباكستان والبحرين وبنغلاديش وبوركينا فاسو والكويت والهند ومصر وطاجكستان.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة