Skip to main content

هجمات متبادلة.. حرب المسيرات تشتعل باليوم الأخير من انتخابات روسيا

الأحد 17 مارس 2024
أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 35 مسيّرة أوكرانية خلال الليل في ثماني مناطق مختلفة من روسيا - رويترز

شنّت القوات الأوكرانية اليوم الأحد، عدة هجمات بطائرات مسيّرة على العاصمة الروسية موسكو ومناطق روسية أخرى، بالتزامن مع اليوم الأخير من الانتخابات الرئاسية في روسيا.

وتتهم موسكو كييف بإفساد الانتخابات من خلال ضرباتها على البنية التحتية الروسية على مدى أيام، في واحدة من أكبر العمليات الجوية على الأراضي الروسية منذ بدء الحرب على أوكرانيا قبل أكثر من عامين.

وتعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمعاقبة أوكرانيا على الهجمات.

وأعلن مسؤولون روس في وقت مبكر من صباح اليوم، أنّ هجمات طائرات مسيرة أوكرانية على روسيا أدت إلى نشوب حريق لفترة وجيزة في مصفاة لتكرير النفط، واستهدفت موسكو وتسببت في انقطاع الكهرباء في مناطق حدودية.

مسيّرات أوكرانية تستهدف مناطق روسية بينها موسكو

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 35 مسيّرة أوكرانية خلال الليل، في ثماني مناطق مختلفة في روسيا بينها 4 فوق موسكو.

من جهته، تحدّث مقر العمليات في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا عن تحييد طائرات مسيرة، واندلاع حريق نتيجة سقوط إحدى الطائرات.

وقالت الإدارة إنّه جرى إخماد الحريق في مصفاة سلافيانسك في كراسنودار، من دون وقوع إصابات نتيجة الحريق، بينما أفادت المعلومات الأولية بوفاة شخص واحد متأثرًا بأزمة قلبية.

بدوره، أشار رومان سينياغوفسكي رئيس منطقة سلافيانسك الإدارية، إلى إجلاء عمال مصفاة التكرير، مضيفًا أنّه لا يوجد تهديد للمناطق المأهولة القريبة من الحادث.

أما سيرغي سوبيانين رئيس بلدية موسكو، فأكد أنّ أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمّرت أربع طائرات مسيرة كانت تحلق باتجاه العاصمة.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الحوادث التي طالت ثلاث مناطق بالقرب من موسكو.

كما قال ميخائيل يفراييف حاكم منطقة ياروسلافل في شمال موسكو، إنّه تمّ تدمير أربع طائرات مسيرة فوق المنطقة، دون الإبلاغ عن وقوع أضرار أو إصابات.

وفي منطقة بيلغورود الحدودية،  أفاد حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف بأنّ هجومًا شنّته أربع طائرات مسيرة، أدى إلى إتلاف خطوط الكهرباء والغاز في إحدى القرى.

وفي زابوريجيا، قال فلاديمير روغوف المسؤول المحلي الذي عيّنته روسيا: إنّ طائرتين مسيرتين أوكرانيتين هاجمتا مركز تصويت في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا، مشيرًا إلى أنّ الهجوم أدى إلى اشتعال النار في المبنى، من دون أن يُسفر عن إصابات.

14 مسيرة روسية على أوديسا

في المقابل، قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الأحد: إنّ روسيا أطلقت 16 طائرة مسيرة وسبعة صواريخ خلال الليل، حيث جرى تدمير 14 طائرة مسيرة فوق منطقة أوديسا، ما ألحق أضرارًا بشركات زراعية وتدمير عدة مبان صناعية.

وذكرت القيادة على تطبيق "تيليغرام": "تمّ إخماد الحرائق على الفور. لم يصب الناس".

وأضافت القيادة أنّه تم تدمير 13 طائرة مسيرة فوق منطقة أوديسا، وواحدة عند تحليقها قرب منطقة ميكولايف.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة