Skip to main content

هجوم من ثلاث جهات.. "إستراتيجية أوكرانية جديدة" لمنع الوصول إلى كييف

الأحد 27 فبراير 2022

تخوض روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا من ثلاث اتجاهات: الأول من الشمال باتجاه كييف، والثاني من الشمال الشرقي باتجاه خاركيف، والثالث من شبه جزيرة القرم في الجنوب.

وبينما تحارب أوكرانيا الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونباس إلى الشرق، اعتمد الجيش الأوكراني أسلوبًا جديدًا من القتال لمنع الوصول إلى العاصمة كييف.

وتوغّلت القوات الروسية باتجاه كييف من الشمال والشرق، لكنها لم تتمكن بعد من السيطرة على العاصمة بعد القصف العنيف والقتال المكثف.

وأفاد معهد "دراسات الحرب" الأميركي، وهو مجموعة بحثية مستقلّة في واشنطن، بأن القوات الروسية دخلت الضواحي الغربية للعاصمة، لكنها فشلت في اختراق الجانب الشرقي من المدينة.

كما منعت القوات الأوكرانية القوات الروسية من السيطرة على تشيرنيهيف، وهي مدينة تقع شمال شرق كييف.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنها تحقّقت من مقاطع فيديو وصور تظهر تدميرًا لجسرين يؤديان إلى كييف، مشيرة إلى أنها "استراتيجية جديدة يبدو أن أوكرانيا تستخدمها للدفاع عن العاصمة".

حرب شوارع في خاركيف

واليوم الأحد، دخلت القوات الروسية مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا. وقال الحاكم المحلي في ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا أوله سينغوبوف: إن القوات الأوكرانية تقاتل القوات الروسية في شوارع المدينة.

وتشهد المدينة حرب شوارع بين قوات كييف وقوات روسية، حيث يستمرّ القتال منذ الصباح مع ظهور مدرّعات خفيفة متروكة أو مشتعلة في الشوارع، فيما تردد صدى طلقات نارية وانفجارات متفرقة في أنحاء المدينة التي أقفرت شوارعها مع بقاء السكان في منازلهم.

محاصرة خيرسون وتفجير سد شمال القرم

وأعلن الجيش الروسي، الأحد، أنه يحاصر "بالكامل" مدينتَي خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا، والسيطرة على مدينة غونيتشيسك ومطار تشيرنوبايفكا قرب خيرسون.

كما توغّلت القوات الروسية الآتية من القرم شمالًا نحو زابوريزكا وشرقًا نحو ماريوبول.

وفجّرت القوات الروسية سدًا على قناة شمال القرم، التي بنتها أوكرانيا في عام 2014 لمنع إمدادات مياه القرم من نهر دنيبر.

واتهمت أوكرانيا روسيا باستهداف السدود، محذرة من فيضانات تاريخية في كييف.

والأحد، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الليلة الماضية كانت "قاسية" في أوكرانيا، متّهمًا موسكو بقصف مناطق سكنية.

وقال في مقطع فيديو نشر على الإنترنت: "كانت الليلة الماضية قاسية، إطلاق نار جديد وقصف جديد على أحياء سكنية وبنى تحتية مدنية. ليس هناك ما لا يراه المحتلّ اليوم هدفًا مشروعًا له".

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة