Skip to main content

هل هدد الحوثيون باستهداف كابلات الإنترنت البحرية في باب المندب؟

الجمعة 9 فبراير 2024
زعمت منشورات أنّ الحوثيين هدّدوا بقطع كابلات الإنترنت البحرية في مضيق باب المندب - إكس

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا عن تهديدات حوثية باستهداف كابلات الإنترنت البحرية في مضيق باب المندب الذي يربط بين خليج عدن والبحر الأحمر، ردًا على هجمات التحالف الأميركي-البريطاني في اليمن.

ويأتي ذلك فيما تتواصل الضربات العسكرية الأميركية-البريطانية ضد مواقع تحت سيطرة الحوثيين في اليمن، ردًا على اعتراض الجماعة سفنًا في البحر الأحمر وخليج عدن نصرة لقطاع غزة في الحرب الإسرائيلية المستمرة عليه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ الخبر منسوب لقناتين على تطبيق "تيليغرام"، يُشتبه في صلة إحديهما بجماعة الحوثي اليمنية، والأخرى بـ"حزب الله" اللبناني.

ونشر معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط (ميمري) الأميركي الداعم لإسرائيل، في 26 ديسمبر/ كانون الأول 2023، لقطة شاشة تُظهر فيها خريطة كابلات بحرية، قال إنّها من قناة تتبع الحوثيين.

وجاء في النص المرافق للخريطة: "يبدو أن اليمن جاء في موقع إستراتيجي بحيث تمر بجانبه خطوط الإنترنت التي تُغذّي قارات وليس دولًا فقط".

كما جاء في منشور منسوب للقناة ذات الصلة المفترضة بـ"حزب الله": "هل تعلم أن كابلات الإنترنت التي تربط الشرق بالغرب تمر من باب المندب؟؟؟".

وذكر منشور آخر منسوب للقناة ذاتها في رسالة مبطّنة للتحالف الغربي، "كابلات الإنترنت العالمي التي تمر من مضيق باب المندب تحت قبضتنا؟".

الحوثيون ينفون الخبر

ونفت وزارة الاتصالات اليمنية التابعة لحكومة الحوثيين

بيان توضيحي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات – الجمهورية اليمنية بشأن الكابلات البحرية
صنعاء -
https://t.co/hcm6E8fFS0 pic.twitter.com/QTPzn7HAF5

— وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات (@mtityemen) December 26, 2023 "> في بيان نُشر في 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، صحة ما تداولته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام وصفحات وصفتها بأنّها "محسوبة على العدو الصهيوني"، حول وجود تهديدات تجاه الكابلات البحرية المارة من باب المندب.

 وأكدت حرصها على تجنيب خطوط وكابلات الاتصالات وخدماتها أيّ أخطار.

وأشار البيان إلى أنّ قرار منع السفن الإسرائيلية من عبور البحر الأحمر لا يمس السفن التابعة لشركات الاتصالات الدولية المرخّص لها من طرف هيئة الشؤون البحرية اليمنية التابعة للحوثيين، لتنفيذ أعمال الكابلات البحرية.

جمعية الإنترنت اليمنية تنفي التهديد

وعادت الإدعاءات إلى الواجهة مرة أخرى في 4 فبراير/ شباط الحالي، عندما نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التابعة لحكومة عدن، خبر استنكار المؤسّسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية والشركة اليمنية للاتصالات الدولية (تيليمن) والتحالفات الدولية للاتصالات "تهديدات الحوثيين باستهداف الكابلات البحرية الدولية".

وبعد البحث عن صحّة ما ذُكر في البيان بالعودة إلى موقعي الشركتين، تبين أنّ الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية معطل، في حين يخضع موقع الشركة اليمنية للاتصالات الدولية (تيليمن) وحسابها على موقع "إكس" لسيطرة الحوثيين.

وعثر موقع "مسبار" في الموقع الإلكتروني لشركة "تيليمن" على بيان صحفي نُشر الثلاثاء الماضي، ينفي فيه فرع اليمن من جمعية الإنترنت العالمية وجود أي تهديدات للكابلات البحرية، ويصف الادعاءات على لسان مسؤول في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بـ "الأكاذيب المفبركة".

وقالت جمعية الإنترنت في البيان ذاته، إنّها "لم تلمس أي عمل أو أي نية لمثل تلك الأعمال"، مبدية قلقها من أن يكون نشر الادعاءات تمهيدًا لاستهداف جهات خارجية الكابلات البحرية وإلصاق التهمة باليمنيين.

المصادر:
العربي - مسبار
شارك القصة