الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

واشنطن تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن عضو حزب الله سليم عياش

واشنطن تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن عضو حزب الله سليم عياش

Changed

سليم عياش
حكمت المحكمة الخاصة بلبنان على عياش بالسجن مدى الحياة (تويتر)
المكافأة المالية وقيمتها 10 ملايين دولار، عرضتها واشنطن لمن يدلي بمعلومات عن سليم عايش الذي أُدين بجريمة اغتيال الحريري.

عرضت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الإثنين مكافأة مالية قيمتها 10 ملايين دولار؛ لمن يدلي بمعلومات عن عضو في "حزب الله" أُدين بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، لكنه لا يزال طليقًا.

وقال برنامج مكافآت من أجل العدالة الخاص بوزارة الخارجية الأميركية إن المكافأة ستُمنح في مقابل "معلومات تقود إلى تحديد مكان أو التعرف" على سليم عياش، أو "معلومات تؤدي إلى منعه من الانخراط في عملية إرهابية دولية ضد شخص أميركي أو ممتلكات أميركية".

وذكر بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، أن عياش ولد في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 1963 في حاروف لبنان، وأقام في مناطق عدة من البلاد بما في ذلك الحدث والنبطية وضواحي بيروت الجنوبية.

وأفاد بأن عياش ناشط بارز في الوحدة 121 التابعة لحزب الله وهي فرقة اغتيالات تتلقى أوامرها مباشرة من زعيم "حزب الله" حسن نصر الله. 

خطط لأذية جنود أميركيين 

ودانت المحكمة الخاصة بلبنان، التي أنشأتها الأمم المتحدة عياش غيابيًا بتهمة قتل الحريري في ديسمبر/ كانون الأول، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.  

ويُعتقد أن عياش البالغ 57 عامًا متوارٍ في لبنان، وقد رفض الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله تسليمه.

وقالت المحكمة إنها ستحاكم عياش أيضًا في ثلاث هجمات استهدفت سياسيين لبنانيين. 

وذكرت الخارجية الأميركية أن عياش خطط أيضًا لإلحاق الأذى بجنود أميركيين.

وكان رفيق الحريري رئيسًا لوزراء لبنان قبل استقالته في أكتوبر/ تشرين الأول 2004. وقُتل في فبراير/ شباط 2005 عندما فجّر انتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات أثناء مرور موكبه المدرّع. وخلّف الهجوم 22 قتيلًا و226 جريحًا.

وقد أطلق اغتياله شرارة ثورة الأرز التي دفعت الجيش السوري للخروج من لبنان.

وتصنّف الولايات المتحدة "حزب الله" منظمة إرهابية، لكن الحزب يتمتع بنفوذ سياسي في لبنان ويشغل مقاعد في البرلمان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة