الجمعة 1 مارس / مارس 2024

والاس يستقيل رسميًا.. من هو غرانت شابس وزير الدفاع البريطاني الجديد؟

والاس يستقيل رسميًا.. من هو غرانت شابس وزير الدفاع البريطاني الجديد؟

Changed

"العربي" ينقل قرار إقالة وزير الدفاع البريطاني السابق عام 2019 (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تعيين غرانت شابس وزيرًا جديدًا للدفاع في بريطانيا، بعد استقالة بن والاس بشكل رسمي.

استقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس بشكل رسمي اليوم الخميس، في رسالة وجهها لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بعدما أعلن الشهر الماضي عزمه التنحي في التعديل الوزاري المقبل.

كما كشف مكتب رئيس الوزراء في "داونينغ ستريت"، تعيين غرانت شابس خلفًا لوالاس على رأس وزارة الدفاع.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن شابس هو شخصية محافظة يبلغ من العمر 54 عامًا ويشغل منصب وزير أمن الطاقة وحياد الكربون منذ فبراير/ شباط. 

رسالة الاستقالة

وكشف "داونينغ ستريت" عن رسالة استقالة رسمية أرسلها والاس إلى سوناك كتب فيها: "انتُخبت نائبًا في العام 2005 وبعد سنوات عديدة، حان الوقت للاستثمار في جوانب الحياة التي أهملتها واستكشاف فرص جديدة".

وجدد والاس في رسالته دعمه المستمر للحكومة، لكنه ناشد عدم اللجوء إلى الدفاع لترشيد الإنفاق وكتب: "عادت وزارة الدفاع إلى مسار أن تصبح مرة أخرى من الطراز العالمي مع أشخاص من طراز عالمي".

وأضاف: "أعلم أنك تتفق معي في أننا لا يجب أن نعود لأيام كان ينظر فيها إلى الدفاع باعتباره إنفاقًا تقديريًا للحكومة يتحقق التوفير من خلال تفريغه".

وكان والاس، قد كشف الشهر الفائت عن نيته التنحي بعد أربع سنوات في المنصب، لافتًا إلى أنه سيترك أيضًا دوره كمشرع في البرلمان في الانتخابات المحلية القادمة "سعيًا لفرص جديدة".

إشادة من سوناك

بدوره، أشاد رئيس الوزراء ريشي سوناك "بالتفاني والمهارة" اللذين أظهرهما والاس البالغ من العمر 53 عامًا، خلال اضطلاعه "بدور قيادي في دعم الحلفاء الغربيين لأوكرانيا في وجه روسيا".

وتابع سوناك: "خدمت بلادنا بامتياز"، مضيفًا أنه "رأى قبل الجميع هي النيات الحقيقية لفلاديمير بوتين في أوكرانيا".

وزاد رئيس الوزراء البريطاني: "إن إصرارك على إرسال أسلحة لكييف قبل هجوم الروس كان له تأثير ملموس على قدرة الأوكرانيين على إحباط الغزو".

ويبدو من خلال تعيينه لشابس أن سوناك اختار شخصًا يتمتع بخبرة سياسية واسعة لهذه الحقيبة الرئيسية بدلًا من شخصية متخصصة في القضايا العسكرية، في وقت تعد المملكة المتحدة أحد الداعمين الرئيسيين لكييف في جربها ضد روسيا.

وزير الدفاع البريطاني الجديد غرانت شابس مغادرًا "داونينغ ستريت" بعد تعيينه – غيتي
وزير الدفاع البريطاني الجديد غرانت شابس مغادرًا "داونينغ ستريت" بعد تعيينه – غيتي

من هو بن والاس؟

يذكر أن بن والاس هو ضابط سابق في الجيش، شارك من خلال منصبه كوزير الدفاع البريطاني في قيادة تعامل بريطانيا مع الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وينتمي وزير الدفاع البريطاني السابق لحزب المحافظين الحاكم، وهو عضو في البرلمان عن دائرة ويري وبريستون نورث في شمال غرب إنكلترا منذ 2005.

وزير الدفاع البريطاني بن والاس - غيتي
وزير الدفاع البريطاني بن والاس - غيتي

ويعد والاس وزير الدفاع المحافظ الأطول خدمة منذ عهد رئيس الوزراء الراحل ونستون تشرشل، حيث شعل منصبه منذ عام 2019 بعد إقالة رئيسة الحكومة حينها تيريزا ماي غالين وليامسون من منصبه، بسبب فضيحة تسريب معلومات أمنية عن شركة الاتصالات الصينية "هواوي".

واختارت المملكة المتحدة والاس لخلافة ينس ستولتنبرغ في منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكنه فشل في الحصول على الدعم الأميركي الحاسم قبل أن تمدد ولاية الناروجي على رأس التحالف.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close