الجمعة 17 مايو / مايو 2024

وسط تصعيد في المنطقة.. الحرس الثوري الإيراني يدشن أسلحة بحرية جديدة

وسط تصعيد في المنطقة.. الحرس الثوري الإيراني يدشن أسلحة بحرية جديدة

Changed

سفينة أبو مهدي المهندس
كشفت بحرية الحرس الثوري عن سفينة جديدة اسمها "أبو مهدي المهندس" - إكس
اعتبر الحرس الثوري الإيراني أنه يواجه معركة شاملة وذلك في مراسم الكشف عن سفينة جديدة ضمن قواته البحرية في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تصعيد أمني بالبحر الأحمر.

تعهد القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم السبت، بالوصول إلى "العدو" في كل مكان مع تصاعد التوترات بشأن ممرات الشحن الرئيسية، حيث تهاجم جماعة الحوثي اليمنية سفنًا تقول إنها تابعة لإسرائيل. 

وخلال مراسم في مدينة بندر عباس الساحلية جنوب الخليج، حيث كشفت البحرية التابعة للحرس الثوري النقاب عن سفينة جديدة اسمها "أبو مهدي المهندس"، و100 زورق سريع راجم للصواريخ، قال سلامي: "نحن اليوم نواجه معركة شاملة مع العدو".

هجمات في البحر الأحمر

ولم يحدد سلامي العدو المقصود بالاسم، لكن هناك 22 دولة وافقت على المشاركة في تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات حركة الحوثي في اليمن.

ومنذ أسابيع، ودعمًا لقطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا مستمرًا، يشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ تستهدف السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل، أو تلك التي يعتقدون أنها متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، بالقرب من مضيق باب المندب الإستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وردًا على ذلك، حولت شركات شحن كبرى عديدة مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، الأطول والأكثر تكلفة حول أفريقيا، بدلًا من المرور عبور قناة السويس التي تتعامل مع حوالي 12% من التجارة العالمية.

تحذير أميركي للحوثيين

وقال سلامي في كلمة نقلها التلفزيون: "نحن بحاجة للدفاع عن مصالحنا الوطنية أينما كانت، سيكون التواجد في نصف القطر القريب أو شبه البعيد مضرا للعدو وعليه الابتعاد عن هذه المنطقة".

وأضاف أن بحرية الحرس الثوري حققت "قفزة رائعة في قوتها الهجومية والدفاعية" لتحدي القوى البحرية في العالم.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السفينة ألبرز الحربية الإيرانية دخلت إلى البحر الأحمر في وقت سابق من هذا الشهر لتأمين طرق الشحن.

وحذّرت الولايات المتحدة و11 دولة أخرى جماعة الحوثي من عواقب محتملة ما لم توقف هجماتها في البحر الأحمر وذلك من خلال بيان مشترك، وفق ما أعلن البيت الأبيض. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close