Skip to main content

وسط مقاومة أوكرانية واسعة.. هل تورطت روسيا في حرب طويلة الأمد؟

الأربعاء 11 مايو 2022

أكدت أفريل هينز مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، أنّ روسيا واجهت مقاومة أوكرانية ضاغطة سعيًا لتغيير أهدافها.

وأضافت أنّ لدى واشنطن مؤشرات على رغبة روسيا في التوسع خارج الأراضي الأوكرانية، مؤكدة أنّ استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للخطاب النووي هدفه الردع دون نية استخدامه إلا إذا واجهت موسكو خطرًا وجوديًا.

وتوقعت المسؤولة الأميركية حربًا روسية طويلة في إقليم دونباس قد تمتد لأشهر لا لأسابيع. وقالت: إنّ موسكو تواجه حرب استنزاف في أوكرانيا، مستبعدة إمكانية التوصل إلى اتفاق تفاوضي بين روسيا وأوكرانيا في المدى المنظور.

ميدانيًا، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك أنّ أكثر من ألف جندي أوكراني منهم مئات الجرحى لا يزالون داخل مصنع آزوفستال بمدينة ماريوبول الواقعة تحت السيطرة الروسية.

وفي أوديسا جنوبي البلاد، أظهرت مشاهد مصورة دمارًا شبه كامل لميناء المدينة بعد تعرضه لقصف عنيف.

صراع طويل الأمد

وفي هذا الإطار، يرى الباحث السياسي نصر اليوسف أن هناك العديد من التصريحات التي تشير إلى أنّ روسيا وقعت في حرب طويلة الأمد في أوكرانيا.

ويؤكد في حديث إلى "العربي"، من موسكو، أنّ روسيا تستطيع أن تحقق الكثير من الانتصارات في الحرب الدائرة في أوكرانيا باعتبار أنّ فارق القوة هائل بين الطرفين، لكن "كسب المعركة لا يعني كسب الحرب".

ويلفت إلى أنّ الأوكرانيين أثبتوا أنهم يمتلكون "مقاومة عنيفة" حيث استطاعوا بقدراتهم الدفاعية "المتواضعة" الصمود لفترة طويلة.

ويرى أن تقديم الغرب "كل ما يلزم لأوكرانيا" وإثبات كييف قدرتها على الصمود فهذا "يعني أننا أمام صراع طويلة الأمد" بين روسيا وأوكرانيا.

ويعتبر أنه بإمكان روسيا أن تحتل المزيد من الأراضي داخل أوكرانيا، لكن هذا الأمر "لن يوقف الصراع المرير".

"حرب بالوكالة"

من جهته، يعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج تاون عاطف عبد الجواد أنّ الأضرار ستلحق بالدول الغربية نتيجة لأزمة الطاقة التي يشهدها العالم، لكنه يتساءل: من الذي ستنفد موارده الحربية والعسكرية والمالية على المدى الأطول بصورة أسرع؟.

ويوضح عبد الجواد في حديث إلى "العربي" من واشنطن، أنّ روسيا كانت تعتقد أنها في "نزهة قصيرة الأمد" تستغرق من 4 أيام إلى أسبوع وتقتلع أوكرانيا بعد ذلك دون أن يتدخل الغرب وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

ويلفت إلى أنّ هذه الحرب المستمرة في أوكرانيا "لم تتحول إلى حرب استنزاف فقط، لكنها في الواقع حرب بالوكالة" تقوم بها أوكرانيا "نيابة عن الولايات المتحدة وحلف الناتو".

المصادر:
العربي
شارك القصة