الأحد 26 مايو / مايو 2024

وصف بـ"الثوري".. نيجيريا أول دولة تطرح لقاحًا جديدًا لالتهاب السحايا

وصف بـ"الثوري".. نيجيريا أول دولة تطرح لقاحًا جديدًا لالتهاب السحايا

Changed

منظمة الصحة العالمية
غبريسيوس: طرح نيجيريا للقاح يقربنا خطوة من هدفنا المتمثل في القضاء على التهاب السحايا بحلول 2030- غيتي
يوفر اللقاح الجديد حماية ضد السلالات الخمس الرئيسية للمرض بنيجيريا على عكس اللقاح الأولي الفعال فقط ضد سلالة واحدة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن نيجيريا أصبحت أول دولة في العالم تطرح لقاحًا جديدًا "ثوريًا" يسمى (مين5سي.في) لعلاج التهاب السحايا.

وتعتبر نيجيريا إحدى الدول التي يتفشى فيها هذا المرض القاتل في القارة الإفريقية. وفي العام الماضي، سجلت منظمة الصحة العالمية زيادة 50% في حالات الإصابة السنوية في 26 دولة إفريقية تُعد من البلدان التي يتوطن فيها التهاب السحايا.

حماية ضد سلالات رئيسية للمرض

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في بيان: "إن طرح نيجيريا للقاح يقربنا خطوة من هدفنا المتمثل في القضاء على التهاب السحايا بحلول عام 2030".

وتظهر بيانات منظمة الصحة أنه بين أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ومنتصف مارس/ آذار من هذا العام، تم الاشتباه في 1742 حالة في البلاد مع تسجيل 153 وفاة في سبع ولايات في نيجيريا.

وقالت المنظمة إن التقارير تفيد بأن اللقاح الجديد يوفر حماية ضد السلالات الخمس الرئيسية للمرض المنتشرة في نيجيريا على عكس اللقاح الأولي الفعال فقط ضد سلالة واحدة.

حملة تطعيم ضد التهاب السحايا

وكانت منظمة الصحة العالمية والنيجر قد أطلقتا منتصف العام الماضي حملة تطعيم ضدّ التهاب السحايا الذي أودى بأكثر من 100 شخص منذ يناير/ كانون الثاني من العام نفسه، خصوصًا في منطقة زيندر (جنوب)، حسبما أفادت حينها وزارة الصحة "فرانس برس".

وتسبّب التهاب السحايا منذ يناير بمصرع 102 شخص، معظمهم من الأطفال، من بين أكثر من 1810 حالات مسجّلة، وفقًا للوزارة. وأشارت إلى أنّ منطقة زيندر المتاخمة لنيجيريا هي الأكثر تضرّرًا بوجود أكثر من 1470 إصابة و84 حالة وفاة.

وبحسب التلفزيون الحكومي، أطلقت النيجر ومنظمة الصحة العالمية حملة تطعيم في مدينة زيندر تستهدف حوالي 380 ألف شخص في النيجر بين 17 و25 مايو/ أيار 2023.

وتقع منطقة زيندر على حدود ولاية جيغاوا في نيجيريا، حيث ينتشر وباء آخر أيضًا، الأمر الذي يهدّد بـ"خطر تفش عالمي"، حسبما حذرت منظمة الصحة العالمية أوائل فبراير/ شباط 2023.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close