الجمعة 10 مايو / مايو 2024

وصول تعزيزات عسكرية أميركية جديدة إلى العراق.. ما حقيقة الأمر؟

وصول تعزيزات عسكرية أميركية جديدة إلى العراق.. ما حقيقة الأمر؟

Changed

يظهر مقطع فيديو المتداول وصول تعزيزات عسكرية أميركية خاصة إلى شمال العراق – منصة إكس (تويتر سابقًا)
يظهر مقطع فيديو متداول وصول تعزيزات عسكرية أميركية خاصة إلى شمال العراق - أرشيف غيتي
أظهر فيديو حقق انتشارًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي حشدا كبيرا من الجنود ومركبات عسكرية زُعم أنها تظهر وصول تعزيزات عسكرية أميركية للعراق.

في ظل الجدل الدائر حول الوجود العسكري الأميركي في منطقة الشرق الأوسط، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يتحدث عن وصول تعزيزات عسكرية أميركية خاصة إلى شمال العراق، وذلك غداة زيارة وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي إلى واشنطن الأسبوع الماضي.

لكن ما حقيقة وصول تلك التعزيزات العسكرية؟ وما حقيقة الفيديو المنتشر؟. يؤكد فريق التقصي التابع لوكالة "فرانس برس" أنّ هذا الادعاء غير صحيح، حيث إن الفيديو المتداول على منصات التواصل الاجتماعي هو مصوّر في الحقيقة في أفغانستان عام 2021.

مشاهد تزعم أنها في قاعدة الحرير العسكرية

ويظهر في الفيديو حشد كبير من الجنود ومركبات عسكرية ومروحيات في ما يبدو أنه مطار.

وأشارت التعليقات المرافقة للفيديو إلى أنه جرى تصويره في قاعدة الحرير العسكرية التي تقع على بعد نحو 70 كيلومترًا شمال شرق أربيل، عاصمة إقليم كردستان.

وقد تمت مشاركة هذا الفيديو بشكل واسع على موقع فيسبوك ومنصة "إكس" (تويتر سابقًا). كما تداولته صفحات ومواقع إخباريّة ادعت اعتمادًا على ما أظهره الفيديو وصول قوات أميركية عسكريّة إلى العراق في الأيام الماضية.

زيارة وزير الدفاع العراقي إلى الولايات المتحدة

من جهتها، أوضحت منصّة "صحيح العراق" المعنيّة بالردّ على الأخبار المضلّلة" أن هذا الخبر تصدّر منصّة "إكس" (تويتر سابقًا) خصوصًا بعد تصريحات لنائب عراقيّ قبل أيام عن حشد قوّات أميركيّة على الحدود العراقيّة مع سوريا. لكن السلطات في بغداد نفت هذا الأمر.

وانتشرت هذه الأنباء بعد زيارة وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وقد ناقش خلال الزيارة التعاون الأمني بين البلدين إضافة إلى تبادل المعلومات الاستخبارية في مكافحة تنظيم "الدولة"، وتبادل الخبرات والتمارين المشتركة بين البلدين، وفق موقع وزارة الدفاع العراقية التي لم تذكر أي انتشار عسكريّ أميركي جديد في العراق.

كما أظهر التقصي عبر محركات البحث أن فيديوهات مشابهة منشورة في أغسطس/ آب 2021 تظهر مشاهد من انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان، ما ينفي أن يكون الفيديو المتداول حديثًا كما ادّعت المنشورات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة