الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"يزرع في الدماغ".. نظام تكنولوجي يحوّل أفكار رجل مقعد إلى نص

"يزرع في الدماغ".. نظام تكنولوجي يحوّل أفكار رجل مقعد إلى نص

Changed

سجلت أقطاب كهربائية مزروعة في رأس الرجل المقعد إشارات نشاط دماغه وحولها الحاسوب إلى أحرف (تويتر)
سجلت أقطاب كهربائية مزروعة في رأس الرجل المقعد إشارات نشاط دماغه وحولها الحاسوب إلى أحرف (تويتر)
استخدم الباحثون نظاما يربط بين الدماغ والحاسوب ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتفسير إشارات الجهاز العصبي المتولدة أثناء الكتابة اليدوية لنقل الأفكار.

استطاع رجل مقعد أن ينقل أفكاره بفضل نظام زرع في الدماغ وترجم خط يده المتخيل إلى نص حقيقي.

واستخدم معهد هوارد هيوز الطبي جهازا يضم نظاما يربط بين الدماغ والحاسوب (Brain Computer Interface) ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتفسير إشارات الجهاز العصبي المتولدة أثناء الكتابة اليدوية، بحسب صحيفة "ميترو". 

ويسمح هذا النظام  للأشخاص الذين فقدوا القدرة على الحركة أو الكلام باستعادة التواصل. وكان هذا النظام التكنولوجي جزءًا من تعاون بحثي طويل الأمد يسمى "براين غايت"، بدأ عام 2004.

وحتى الآن، كان التركيز الرئيسي لبحوث الأنظمة التي تربط بين الدماغ والحاسوب على استعادة المهارات الحركية الإجمالية، مثل الكتابة بالإشارة والنقر باستخدام الكمبيوتر. وهذه هي المرة الأولى التي تُستخدم مهارة أكثر براعة مثل الكتابة اليدوية كواجهة للتواصل.

وحقق المريض الذي أصيبت يده بالشلل بسبب إصابة في الحبل الشوكي عام 2007 سرعات طباعة تصل إلى 90 حرفًا في الدقيقة مع دقة أولية بنسبة 94.1% عبر الإنترنت، ودقة تزيد عن 99% دون اتصال بالإنترنت باستخدام التصحيح التلقائي.

وبحسب الصحيفة، فقد حقق الرجل البالغ من العمر 65 عامًا هذا العمل من خلال التركيز كما لو كان يكتب عبر التفكير الفعال في صنع الحروف بقلم وورقة وهميين.

وأثناء قيامه بذلك، سجلت أقطاب كهربائية مزروعة في قشرته الحركية إشارات نشاط دماغه، والتي تم تفسيرها عبر خوارزميات تعمل على حاسوب خارجي، وعملت على فك تشفير مسارات القلم التخيلية للمريض، إذ تتبعت عقليًا 26 حرفًا من الأبجدية وبعض الأحرف الأساسية وعلامات الترقيم، بحسب مجلة "نايتشر". 

وقال باحث الأطراف الاصطناعية العصبية من جامعة ستانفورد فرانك ويليت الذي قام بالدراسة: "يستخدم هذا النظام الجديد كلًا من النشاط العصبي الغني المسجل بواسطة الأقطاب الكهربائية داخل القشرة، وقوة النماذج اللغوية التي يؤدي تطبيقها على الحروف التي تم فك تشفيرها عصبيًا، إلى خلق نص سريع ودقيق". 

ووفقًا للباحثين، نظرًا لأن الأحرف الأبجدية تختلف عن بعضها البعض في الشكل، يمكن للذكاء الاصطناعي فك شفرة أفكار المستخدم بسرعة أكبر، مقارنة بالأنظمة الأخرى التي تربط بين الدماغ والحاسوب.

وتتساوى السرعة والدقة الحالية لهذا البحث تقريبًا مع سرعة الكتابة لمستخدمي الهواتف الذكية في الفئة العمرية للرجل، والتي تبلغ حوالي 115 حرفًا أو 23 كلمة في الدقيقة.

وعلى الرغم من إمكاناتها، إلا أن هذه التكنولوجيا المتقدمة، ما هي إلا دليل على المفهوم حتى الآن، وقد ثبت أنها تعمل مع مشارك واحد فقط.

المصادر:
ميترو

شارك القصة

تابع القراءة
Close