السبت 11 مايو / مايو 2024

ينتج 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا.. قطر تفتتح مشروع غاز برزان

ينتج 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا.. قطر تفتتح مشروع غاز برزان

Changed

نافذة من "العربي" تسلط الضوء على قدرة الغاز القطري على تأمين حاجيات أوروبا (الصورة: الراية القطرية)
اعتبر أمير قطر أن بلاده قطعت خطوات مهمة في افتتاح مشروع برزان لإنتاج الغاز والذي ينتج 1.4 مليار قدم مكعب يوميًا بتكلفة قدرت بـ10 مليارات دولار.

افتتحت دولة قطر، اليوم الثلاثاء، مشروع غاز برزان في مدينة راس لفان الصناعية، بحضور أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي قام بجولة ميدانية على مرافق المشروع الذي بلغت قيمته 10 مليارات دولار. 

وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: إنّ قطر قد قطعت بهذا المشروع خطوات مهمة نحو الاستغلال الأمثل لمواردها الحيوية في توفير الطاقة النظيفة، وتلبية الاحتياجات المحلية، ودعم مشاريع الدولة الإستراتيجية الكبرى، وخططها التنموية القائمة على المواءمة بين استغلال الطاقة، والمحافظة على البيئة. 

ويلبي المشروع في المنطقة الواقعة شمال العاصمة بنحو 80 كيلومترًا، الاحتياجات المحلية من إمدادات الغاز لقطر، وهو ينتج نحو 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز للسوق المحلية.

وكانت قطر قد شرعت ببناء وإنشاء المشروع منذ عام 2011، وتكمن أهميته إضافة لإنتاج الغاز، في إنتاج 23 ألف برميل يوميًا من المكثفات أيضًا، و1900 طن من غاز الإيثان يوميًا، وكذلك غاز البترول المسال، الذي يستخدم في إنتاج الكهرباء.

وكان رئيس قسم الاقتصاد في جريدة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام قال في حديث سابق لـ"العربي"، إنّ قطر تزود أوروبا حاليًا بـ5% من احتياجات القارة، وبأن الإدارة الأميركية حريصة على أن تلعب قطر دورًا في تهدئة مخاوف أسواق الطاقة في حال انقطاع الغاز الروسي عن أوروبا.

واستضافت الدوحة في 22 من فبراير/ شباط الماضي، منتدى الدول المصدرة للغاز، حيث كشف أمير البلاد حينها أن طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر سترتفع إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027.

وأكد الشيخ تميم بن حمد خلال المنتدى الدولي بأنّ العالم شهد خلال العقدين الماضيين تغييرًا كبيرًا في خارطة الطاقة احتل الغاز الطبيعي فيها حيّزًا كبيرًا.

وفي أوائل فبراير، أعلنت شركة "قطر للبترول"، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، توقيع عقد للمرحلة الأولى من مشروعها لتوسعة حقل الشمال، بهدف رفع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي المسال بـ 40% سنويًا.

المصادر:
العربي - قنا

شارك القصة

تابع القراءة
Close