Skip to main content

"يوم تاريخي".. برشلونة يحتفي بمدربه الجديد تشافي

الإثنين 8 نوفمبر 2021
يأمل برشلونة وجمهوره أن يلعب تشافي دور المنقذ

قدم نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم اليوم الإثنين، مدربه الجديد تشافي هرنانديز أمام الآلاف من عشاق النادي في ملعب كامب نو، وذلك بعد توقيع عقده الذي يمتد إلى عام 2024.

وقال رئيس نادي برشلونة جوان لابورتا، الذي كان برفقة تشافي في الملعب: "إنّه يوم تاريخي لبرشلونة. مرحبًا بك تشافي".

وكان برشلونة أعلن توصله لاتفاق مع أسطورته تشافي لتولي تدريب الفريق المتعثر في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم خلفًا للهولندي رونالد كومان.

ووافق نادي السد القطري على مغادرة تشافي في منتصف الموسم والسماح له بتدريب الفريق الكاتالوني، الذي لعب بصفوفه لمدة 17 عامًا بعد صعوده من قطاع الناشئين.

"برشلونة لا يقبل الهزيمة"

وقال أسطورة برشلونة للمشجعين: "أشكركم جميعًا. لا أريد أن تجرفني المشاعر لكن جسدي يرتعش".

وأضاف: "أنه أكبر ناد في العالم وسأعمل جاهدًا للارتقاء لمستوى الطموحات. برشلونة لا يقبل التعادل أو الهزيمة. علينا الفوز بجميع المباريات".

وقال تشافي: "أنا في غاية الجاهزية والاستعداد.. يجب أن نتحلى بالمسؤولية والاستحواذ على الكرة في اللعب وصناعة الفرص والسعي بكل قوة. لدينا مهمة لاستعادة الكثير من الأمور التي فقدها النادي".

ويعود تشافي إلى برشلونة بعد ست سنوات منذ خوض مباراته الأخيرة مع الفريق عندما فاز على يوفنتوس في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015، وهو اللقب الأخير للنادي بالمسابقة.

ويحتل برشلونة المركز التاسع في الدوري متأخرًا بفارق 11 نقطة عن ريال سوسيداد المتصدر وبعشر نقاط عن غريمه الأزلي ريال مدريد.

"ضرورة الانضباط"

وبعد تقديمه لوسائل الإعلام والجماهير تحدث تشافي عن ضرورة التحلي بالانضباط في الفريق كعامل رئيس في مشروعه مع برشلونة.

وقال للصحافيين: "يتعين علينا تطبيق قواعد جديدة ستكون صارمة. الأمر لا يتعلق بالصرامة بل يتعلق بالمعايير أيضًا".

وأضاف: "عندما كانت لدينا معايير وقواعد واضحة في غرف الملابس، كانت الأمور جيدة، وعندما لم نفعل ذلك، ساءت الأمور. لذلك نحتاج إلى النظام. يجب أن نتحلى بالاحترافية".

وتابع: "إنه مشروع متوسط إلى طويل الأجل، لكننا سنحتاج إلى العمل بجد لتحقيق النتائج المرجوة. التوقعات والطموحات ستكون عالية. لن نقبل أي أعذار".

دور "المنقذ"

ويأمل برشلونة وجمهوره أن يلعب تشافي دور المنقذ وسط أزمة رياضية وإدارية للنادي أسفرت عن رحيل الهداف التاريخي ميسي وانتقاله لباريس سان جيرمان هذا الموسم.

وخاض تشافي 767 مباراة بقميص برشلونة وهو ثاني أكثر لاعب خوضًا لمباريات في تاريخ النادي بعد ليونيل ميسي وحصل على 25 لقبًا أبرزها الدوري الإسباني ثماني مرات ودوري أبطال أوروبا أربع مرات.

وحمل شارة قيادة برشلونة قبل أن يختتم مسيرته في اللعب مع السد لمدة أربع سنوات ثم بدأ معه مشواره التدريبي بعد الاعتزال في 2019.

احتفاء كبير بتوقيع عقد تشافي لتدريب فريق برشلونة

وأقال برشلونة كومان بعد الهزيمة بنتيجة 1-0 من رايو فايكانو في الدوري الإسباني الشهر الماضي وكانت رابع هزيمة للفريق في ست مباريات بجميع المنافسات.

وفي أبريل/ نيسان الماضي قاد تشافي السد للفوز بلقب الدوري القطري من دون هزيمة.

ورفض تشابي فرصة تدريب برشلونة في يناير/ كانون الثاني 2020 بعد إقالة إرنستو بالبيردي، لكن اسمه ظل مرتبطًا بالوظيفة حتى بعد تعيين كومان خلفًا لكيكي سيتين في أغسطس/ آب العام الماضي.

المصادر:
رويترز
شارك القصة