الإثنين 13 مايو / مايو 2024

عدوان إسرائيلي مستمر في غزة.. نتنياهو: نستعد للغزو البري

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان إسرائيلي مستمر في غزة.. نتنياهو: نستعد للغزو البري

شارك

عدوان إسرائيلي مستمر في غزة.. نتنياهو: نستعد للغزو البري

آخر تحديث

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم التاسع عشر على التوالي، وسط تصاعد الدعوات الدولية إلى إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع المحاصر.

ولم تتوقف الغارات الإسرائيلية عن استهداف المنازل والأحياء السكنية والمساجد والمدارس والطرقات العامة، حيث تسببت في استشهاد عدد من الفلسطينيين فجر الأربعاء في غارات جديدة على مناطق متفرقة من غزة.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بأن الغارات استهدفت منزلًا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، فيما أغارت طائرات الاحتلال على محيط مسجد الفرج بمخيم النصيرات، وعلى بني سهيلا شرق خانيونس، وعلى حي الزيتون، وعلى منزل قرب برج الإيطالي بغزة، وعلى عمارة الهليس قرب مستشفى القدس جنوب مدينة غزة.

وبلغ عدد شهداء العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 6546 شهيدًا بينهم 2704 من الأطفال و1292 سيدة وفتاة و295 مسنًا، بالإضافة إلى 1550 مفقودًا تحت الأنقاض، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة في قطاع غزة.

من جهته، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أنّ الاحتلال قصف القطاع بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات ما يساوي قوة القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما، منذ السابع من أكتوبر الجاري.

سياسيًا، ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ"انتهاكات للقانون الدولي" في غزة ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري، في حين تواصل إسرائيل قصف القطاع وتهدد بتوسيع عدوانها.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أفادت بأنّ 50 شخصًا على الأقلّ استشهدوا خلال ساعة مساء الثلاثاء في مناطق عدّة من قطاع غزة، مشيرة إلى استشهاد 704 فلسطينيين، بينهم 305 أطفال أمس الثلاثاء، وهو ما قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه أعلى عدد ترد أنباء بشأنه في يوم واحد منذ بدء العدوان قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وفي زيارته إلى إسرائيل، عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تضامنه مع تل أبيب واقترح "تحالفًا" دوليًا ضد حركة حماس، ثم أكد في الضفة الغربية أن "لا شيء يمكن أن يبرر معاناة" المدنيين في غزة.

أما الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تدعم بلاده تل أبيب في عدوانها، فقد أعلن أنّ المساعدة لا تصل الى غزة "بالسرعة الكافية".

واعتبر البيت الأبيض أن إعلان وقف إطلاق نار في غزة "سيفيد حماس فقط"، فيما تشن اسرائيل حملة ضربات جوية على الحركة الفلسطينية، داعيًا للنظر في فترات "تعليق" للقصف لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ونبّهت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى أنها ستضطر إلى التوقف عن العمل في جميع أنحاء قطاع غزة الأربعاء إذا لم تتزود بالوقود.

المزيد حول القصة

Share

إصابة 5 مستوطنين وسط إسرائيل جراء سقوط صواريخ من غزة

أصيب 5 أشخاص، مساء الأربعاء، جراء إطلاق رشقة صاروخية من قطاع غزة تجاه مدن وبلدات وسط إسرائيل.

وأفادت "نجمة داود الحمراء" (هيئة الإسعاف الإسرائيلية)، بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا جراء سقوط صاروخ بشكل مباشر على مبنى سكني في مدينة ريشون لتسيون، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأضافت هيئة الإسعاف أن "إسرائيليين اثنين أصيبا في بلدة كفار سيركين جنوب مدينة بتاح تكفا قرب تل أبيب".

Share

المندوب الصيني في مجلس الأمن: المشروع الأميركي بشأن غزة انتقائي

اعتبر المندوب الصيني في مجلس الأمن أن "المشروع الأميركي بشأن غزة انتقائي ولا يدعو لإنهاء حصار القطاع".

وأكد المندوب الصيني أن "المشروع الأميركي بشأن الأوضاع في  غزة يبرر استخدام القوة".

Share

روسيا تستخدم الفيتو ضد مشروع قرار أميركي بشأن الأوضاع في غزة

استخدمت روسيا الفيتو ضد مشروع قرار أميركي بشأن الأوضاع في غزة.

وقال المندوب الروسي في مجلس الأمن خلال الجلسة: "مؤسف أن مجلس الأمن لم يستطع إيصال رسالة لخفض النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأضاف: "إسرائيل دولة محتلة لأراض فلسطينية والفيتو الأميركي يطيل أمد الأزمة في غزة".

Share

مراسل "العربي": طائرات الاحتلال شنت سلسلة غارات شمالي غزة

أفاد مراسل "العربي" بأن "طائرات الاحتلال شنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق في محافظة شمال غزة".

وقال المراسل: "5 شهداء على الأقل و13 مصابًا في قصف الاحتلال منزلًا في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة".

Share

فصائل عراقية تستهدف قاعدة أميركية في سوريا

أعلنت فصائل عراقية مسلحة استهداف قاعدة للقوات الأميركية في مطار "أبو حجر-خراب الجير" شمال شرقي سوريا برشقة صاروخية.

Share

بايدن: على إسرائيل بذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء أن لدى "إسرائيل الحق في الرد على هجوم حماس، لكن يتعيّن عليها في الوقت ذاته بذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين".

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي: "إن هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية يجب أن تتوقف فورًا".

Share

استشهاد أفراد من عائلة الصحافي وائل الدحدوح بقصف إسرائيلي في غزة

أعلنت شبكة "الجزيرة" القطرية، الأربعاء، استشهاد عدد من أفراد عائلة مراسلها في قطاع غزة وائل الدحدوح، بمن فيهم زوجته وابنه وابنته، في قصف إسرائيلي استهدف وسط القطاع.

وأوردت "الجزيرة"، نبأ "استشهاد عدد من أفراد عائلة الزميل وائل الدحدوح، بمن فيهم زوجته وابنه وابنته، بقصف إسرائيلي استهدف منزلًا نزحوا إليه، في مخيم النصيرات وسط القطاع".

Share

نتنياهو: نستعد لغزو بري ولن أخوض في التفاصيل

أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "أننا سنفعل كل ما بوسعنا لإعادة الأسرى إلى الوطن".

وقال نتنياهو، في مؤتمر له: نستعد لغزو بري ولن أخوض في تفاصيل الدخول إلى غزة، وأشجع المواطنين الإسرائيليين على حمل السلاح.

وأضاف: "توقيت الهجوم البري على غزة سيجري التوصل إليه بالتوافق".

Share

"العربي": غارة إسرائيلية عنيفة استهدفت منطقة بين بلدتي رميش ويارون

أفاد مراسل "العربي" بأن "غارة إسرائيلية عنيفة استهدفت منطقة بين بلدتي رميش ويارون جنوبي لبنان".

وقال المراسل إن "الاحتلال نفّذ قصفًا مدفعيًا قويًا في محيط مرجعيون جنوبي لبنان".

Share

ماكرون: التدخل البري واسع النطاق في غزة سيكون خطأ

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يعتقد أنه سيكون من "الخطأ" بالنسبة لإسرائيل أن تنفذ "تدخلًا بريا واسع النطاق" في غزة.

وتابع قائلًا للصحافيين في مصر: "تعترف فرنسا بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. وفيما يتعلق بالتدخل البري، إذا كان يستهدف بالكامل الجماعات المسلحة، فإن هذا خيار مطروح أمامها، ولكن إذا كانت عملية واسعة النطاق من شأنها أن تعرض السكان المدنيين للخطر، ففي هذه الحالة أعتقد أنها ستكون خطأ بالنسبة لإسرائيل".

المزيد حول القصة

Close