السبت 27 أبريل / أبريل 2024

طقوس سنوية المرفأ ..لا بديل لمحكمة دولية

طقوس سنوية المرفأ ..لا بديل لمحكمة دولية
المدن

Changed

تسبّب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس بسقوط أكثر من مئتي قتيل وإصابة أكثر من 6500 بالإضافة إلى تدمير أحياء عدة من المدينة (غيتي)
تسبّب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس بسقوط أكثر من مئتي قتيل وإصابة أكثر من 6500 بالإضافة إلى تدمير أحياء عدة من المدينة (غيتي)
طوال الشهور الـ12 الماضية، ضاعت الاسئلة أو الشبهات. وغرق التحقيق القضائي في تفاصيل صراعات محلية ثانوية، لا توازي بأي حال من الاحوال حجم القضية.

عند الثامنة من مساء ذلك اليوم المشؤوم، من العام الماضي، كان يتوقع، بل كان يرجى، أن يصدر الرئيس ميشال عون بحضور الرئيسين نبيه بري وحسان دياب، من قصر بعبدا، بياناً الى الشعب اللبناني يعلن فيه العزاء والحداد، والإستقالة الجماعية لرؤساء وأعضاء السلطات الثلاث، وقادة المؤسسات العسكرية والأمنية، والاستعداد لنقل تلك السلطات الى وجوه جديدة، في فترة زمنية محددة،  بإعتبار أن الجميع مسؤولون عن الكارثة الكبرى التي حلت بالعاصمة بيروت جراء إنفجار المرفأ، وجاهزون للتحقيق والمحاسبة والمحاكمة.

لكن هذا السيناريو، الطبيعي والمنطقي في أي بلد في العام يواجه مثل هذه الفاجعة الوطنية، غاب عن البال تماما، جراء إنعدام الاحساس بالمسؤولية التي جرى على الفور التنصل منها والسعي الى توزيعها على صغار المسؤولين والموظفين.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - أميركا
مظاهرات الجامعات الأميركية
أعلنت رئاسة جامعة كولومبيا أنها تخلت عن فضّ التجمع المقام في الحرم الجامعي على يد شرطة نيويورك- رويترز
شارك
Share

عبّر العديد من الطلاب اليهود عن غضبهم من مزاعم معاداة السامية التي أُطلقت على الحركات الاحتجاجية في جامعة كولومبيا.

سياسة - فلسطين
الضفة الغربية المحتلة
توزعت عمليات الاعتقال على مدن رام الله، والخليل، ونابلس، وطولكرم، وجنين، والقدس المحتلة- غيتي
شارك
Share

ترافق عمليات الاعتقال التي ينفذها الاحتلال في مدن الضفة ومخيماتها تنكيل واسع بحق المعتقلين وعائلاتهم وتخريب وتدمير المنازل.

سياسة - العالم
ذكر مسؤول إسرائيلي أن نتنياهو لا يريد التوصل إلى اتفاق على الإطلاق ويوجد الصعوبات ويضع العراقيل
ذكر مسؤول إسرائيلي أن نتنياهو لا يريد التوصل إلى اتفاق على الإطلاق ويوجد الصعوبات ويضع العراقيل - غيتي
شارك
Share

أفاد مراسل "العربي" بأن اتهام نتنياهو بعرقلة صفقة تبادل الأسرى سببت حالة من الغضب لديه، ووصف من ينتقده بأنه يقوي موقف حركة حماس في الحرب.

Close