الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بسبب تغير المناخ.. "اتفاق" أميركي أوروبي على خفض انبعاثات الميثان

بسبب تغير المناخ.. "اتفاق" أميركي أوروبي على خفض انبعاثات الميثان

Changed

يتسبب غاز الميثان في رفع درجة حرارة الكوكب، بنحو الثلث بحلول نهاية العقد الحالي (غيتي)
يتسبب غاز الميثان في رفع درجة حرارة الكوكب بنحو الثلث بحلول نهاية العقد الحالي (غيتي)
يمكن أن يكون للاتفاق تأثير كبير على الطاقة والزراعة والنفايات، وهي القطاعات المسؤولة عن الجزء الأكبر من انبعاثات الميثان.

كشفت وكالة رويترز أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفقا على هدف لخفض انبعاثات غاز الميثان، ويدفعان اقتصادات كبيرة أخرى للانضمام إليهما، استنادًا إلى وثائق اطلعت عليها.

ويتسبب غاز الميثان في رفع درجة حرارة الكوكب بنحو الثلث بحلول نهاية العقد الحالي.

ويأتي اتفاقهما في الوقت الذي يسعى فيه الجانبان لتحفيز اقتصادات كبرى أخرى قبيل قمة عالمية تتناول تغير المناخ تستضيفها مدينة غلاسكو الإسكتلندية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويمكن أن يكون للاتفاق تأثير كبير على الطاقة والزراعة والنفايات، وهي القطاعات المسؤولة عن الجزء الأكبر من انبعاثات الميثان.

ويزداد التركيز على غاز الميثان، وهو المسبب الأكبر لتغير المناخ بعد ثاني أكسيد الكربون، مع بحث الحكومات عن حلول من أجل عدم تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة، وهو من أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

وستقدم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال الأسبوع الجاري تعهدًا مشتركًا لخفض انبعاثات الميثان التي يتسبب فيها الإنسان وذلك بنسبة 30% على الأقل بحلول 2030 مقارنة بمستويات 2020، بحسب ما نقلته رويترز عن مسودة تعهد الميثان العالمي.

وجاء في المسودة: "قِصَر عمر الميثان في الغلاف الجوي يعني أن اتخاذ إجراء في الوقت الحالي يمكن أن يقلل سريعًا من معدل ارتفاع درجة حرارة العالم".

كما ضمت وثيقة منفصلة أكثر من 20 دولة ستستهدفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للانضمام إلى التعهد، وتشمل دولًا ذات نصيب كبير من الانبعاثات مثل الصين وروسيا والهند والبرازيل والسعودية، إلى جانب دول أخرى منها النرويج وقطر وبريطانيا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا.

ومن المرجح الكشف عن الاتفاقية يوم الجمعة في اجتماع لاقتصادات تتصدر قائمة مصادر الانبعاثات ويهدف إلى حشد الدعم قبل قمة غلاسكو.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close