الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

Changed

بعد عقود طويلة من الشعارات الكبرى، تحتاج الحركات الإسلامية إلى ميلانشون إسلامي، يخرجها من أوهام الأحلام الكبرى إلى عالم الناس الباحثين عن مقومات الحياة.

لم يكن صعود الاشتراكيين تحت زعامة ميلانشون في الانتخابات الفرنسية الأخيرة، ولا حصولهم على الأكثرية التي مكنتهم من الوصول إلى منصب المستشارية الألمانية، أمرا مستغربا لكل من يراقب التحولات التي طرأت على الأحزاب الاشتراكية في العالم الغربي في السنوات الماضية. فالمكاسب التي حققها الاشتراكيون الألمان ونظراؤهم الفرنسيون تأتي تتويجا لجهود مضنية في إحلال سياسات جديدة محل السياسات السابقة التي كانت تتبناها تلك الأحزاب.

قبل سنوات، كانت السياسات الراديكالية هي التي تتحكم ببرامج الأحزاب الاشتراكية في ظل موجة شعبوية اجتاحت الأحزاب اليسارية العالمية، رأينا صداها أوروبيا في حزب سيريزا اليوناني، وبوديموس الإسباني، وترافقت تلك الموجة مع قيادات كارزمية كقيادة جيرمي كوربن لحزب العمال البريطاني. في تلك المرحلة كان ميلانشون على سبيل المثال يخاطب الناخب الفرنسي الغاضب من السياسات التقشفية بتوجيه انتقادات شديدة للنخبة الفرنسية واصفا إياها بالدمى التي يتلاعب بها رأس المال.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - فلسطين
مدينة رفح
يمضي جيش الاحتلال الإسرائيلي قدمًا لاجتياح مدينة رفح على مراحل- رويترز
شارك
Share

تحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن الخطة الإسرائيلية المعدلة لاجتياح رفح، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي يمضي قدمًا لاجتياح المدينة على مراحل.

سياسة - بريطانيا
الملك تشارلز
جرى الإعلان عن الموافقة الملكية في مجلس اللوردات اليوم الخميس- غيتي
شارك
Share

توقع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن تقلع أولى الرحلات الجوية إلى رواندا خلال عشرة إلى 12 أسبوعًا من إقرار القانون بشكل نهائي.

سياسة - فلسطين
عمليات عسكرية للحوثيين تستهدف مصالح أميركا وإسرائيل - غيتي
عمليات عسكرية للحوثيين تستهدف مصالح أميركا وإسرائيل - غيتي
شارك
Share

أعلن زعيم الحوثيين أن حركة السفن الأميركية التي تعبر البحر الأحمر تراجعت بنسبة 80% بسبب العمليات العسكرية التضامنية مع غزة، معتبرًا ذلك "انتصارًا".

Close