الأربعاء 17 Aug / August 2022

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

Changed

بعد عقود طويلة من الشعارات الكبرى، تحتاج الحركات الإسلامية إلى ميلانشون إسلامي، يخرجها من أوهام الأحلام الكبرى إلى عالم الناس الباحثين عن مقومات الحياة.

لم يكن صعود الاشتراكيين تحت زعامة ميلانشون في الانتخابات الفرنسية الأخيرة، ولا حصولهم على الأكثرية التي مكنتهم من الوصول إلى منصب المستشارية الألمانية، أمرا مستغربا لكل من يراقب التحولات التي طرأت على الأحزاب الاشتراكية في العالم الغربي في السنوات الماضية. فالمكاسب التي حققها الاشتراكيون الألمان ونظراؤهم الفرنسيون تأتي تتويجا لجهود مضنية في إحلال سياسات جديدة محل السياسات السابقة التي كانت تتبناها تلك الأحزاب.

قبل سنوات، كانت السياسات الراديكالية هي التي تتحكم ببرامج الأحزاب الاشتراكية في ظل موجة شعبوية اجتاحت الأحزاب اليسارية العالمية، رأينا صداها أوروبيا في حزب سيريزا اليوناني، وبوديموس الإسباني، وترافقت تلك الموجة مع قيادات كارزمية كقيادة جيرمي كوربن لحزب العمال البريطاني. في تلك المرحلة كان ميلانشون على سبيل المثال يخاطب الناخب الفرنسي الغاضب من السياسات التقشفية بتوجيه انتقادات شديدة للنخبة الفرنسية واصفا إياها بالدمى التي يتلاعب بها رأس المال.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول الأطفال الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

اتهم الرئيس الفلسطيني إسرائيل بارتكاب "50 محرقة"، وذلك ردًا على سؤال بشأن الذكرى الخمسين لهجوم على الفريق الإسرائيلي في أولمبياد ميونيخ.

سياسة - أخبار العالم
نافذة على "العربي" تناقش أسباب تحميل الرئيس الروسي الولايات المتحدة أمد إطالة الحرب الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تعرضت علاقات روسيا مع الغرب لتدهور منذ بدء حربها على أوكرانيا قبل ستة أشهر تقريبًا، ليرد الغرب بفرض عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

سياسة - أخبار العالم
تقرير لـ"العربي" حول استعراض زعيم كوريا الشمالية قدرات بلاده الصاروخية في أبريل الماضي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

كانت المرة الأخيرة التي أجرت فيها بيونغ يانغ اختبارا للأسلحة في 10 يوليو/ تموز الماضي، عندما أطلقت ما بدا أنه قاذفات صواريخ متعددة.

Close