الأحد 27 نوفمبر / November 2022

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

Changed

بعد عقود طويلة من الشعارات الكبرى، تحتاج الحركات الإسلامية إلى ميلانشون إسلامي، يخرجها من أوهام الأحلام الكبرى إلى عالم الناس الباحثين عن مقومات الحياة.

لم يكن صعود الاشتراكيين تحت زعامة ميلانشون في الانتخابات الفرنسية الأخيرة، ولا حصولهم على الأكثرية التي مكنتهم من الوصول إلى منصب المستشارية الألمانية، أمرا مستغربا لكل من يراقب التحولات التي طرأت على الأحزاب الاشتراكية في العالم الغربي في السنوات الماضية. فالمكاسب التي حققها الاشتراكيون الألمان ونظراؤهم الفرنسيون تأتي تتويجا لجهود مضنية في إحلال سياسات جديدة محل السياسات السابقة التي كانت تتبناها تلك الأحزاب.

قبل سنوات، كانت السياسات الراديكالية هي التي تتحكم ببرامج الأحزاب الاشتراكية في ظل موجة شعبوية اجتاحت الأحزاب اليسارية العالمية، رأينا صداها أوروبيا في حزب سيريزا اليوناني، وبوديموس الإسباني، وترافقت تلك الموجة مع قيادات كارزمية كقيادة جيرمي كوربن لحزب العمال البريطاني. في تلك المرحلة كان ميلانشون على سبيل المثال يخاطب الناخب الفرنسي الغاضب من السياسات التقشفية بتوجيه انتقادات شديدة للنخبة الفرنسية واصفا إياها بالدمى التي يتلاعب بها رأس المال.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - تركيا
نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول تطورات العملية العسكرية التركية في الشمال السوري (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تمضي أنقرة قدمًا في عمليتها العسكرية التي أطلقتها ضد القوات الكردية، تحت مسمى "المخلب السيف" ردًا على التفجير الذي استهدف مدينة اسطنبول.

سياسة - أخبار العالم
تقرير لـ"العربي" حول تحذيرات برنامج الأغذية العالمي من مجاعة عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

فقدت أوكرانيا التي توصف بأنها مخزن قمح أوروبا، ما بين 4 إلى 8 ملايين نسمة بالمجاعة الكبرى التي حدثت في 1932-1933، ودبرها ستالين، حسب مؤرخين.

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في اشتباكات بنابلس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين في أماكن متفرقة من الضفة الغربية.

Close