الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

الإسلاميون والأحزاب الاشتراكية الأوروبية.. الدروس المستفادة

Changed

بعد عقود طويلة من الشعارات الكبرى، تحتاج الحركات الإسلامية إلى ميلانشون إسلامي، يخرجها من أوهام الأحلام الكبرى إلى عالم الناس الباحثين عن مقومات الحياة.

لم يكن صعود الاشتراكيين تحت زعامة ميلانشون في الانتخابات الفرنسية الأخيرة، ولا حصولهم على الأكثرية التي مكنتهم من الوصول إلى منصب المستشارية الألمانية، أمرا مستغربا لكل من يراقب التحولات التي طرأت على الأحزاب الاشتراكية في العالم الغربي في السنوات الماضية. فالمكاسب التي حققها الاشتراكيون الألمان ونظراؤهم الفرنسيون تأتي تتويجا لجهود مضنية في إحلال سياسات جديدة محل السياسات السابقة التي كانت تتبناها تلك الأحزاب.

قبل سنوات، كانت السياسات الراديكالية هي التي تتحكم ببرامج الأحزاب الاشتراكية في ظل موجة شعبوية اجتاحت الأحزاب اليسارية العالمية، رأينا صداها أوروبيا في حزب سيريزا اليوناني، وبوديموس الإسباني، وترافقت تلك الموجة مع قيادات كارزمية كقيادة جيرمي كوربن لحزب العمال البريطاني. في تلك المرحلة كان ميلانشون على سبيل المثال يخاطب الناخب الفرنسي الغاضب من السياسات التقشفية بتوجيه انتقادات شديدة للنخبة الفرنسية واصفا إياها بالدمى التي يتلاعب بها رأس المال.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - إيران
تترقب إسرائيل الرد الإيراني على استهداف قنصلية طهران في دمشق- رويترز
تترقب إسرائيل الرد الإيراني على استهداف قنصلية طهران في دمشق - رويترز
شارك
Share

قد يكون الردّ عبر حلفاء إيران كحزب الله والفصائل الموالية في سوريا والعراق والحوثيين في اليمن وربما بضربات من إيران لإسرائيل.

سياسة - فلسطين
الغارات الإسرائيلية لم تتوقف على قطاع غزة - غيتي
الغارات الإسرائيلية لم تتوقف على قطاع غزة - غيتي
شارك
Share

أقرت رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بأن المجاعة قد بدأت في غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

سياسة - فلسطين
الاقتحامات متواصلة في مدن الضفة الغربية ومخيماتها - غيتي
الاقتحامات متواصلة في مدن الضفة الغربية ومخيماتها - غيتي
شارك
Share

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات اقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية، حيث استهدفت طوباس ومخيم الفارعة، مما أسفر عن سقوط شهيدين.

Close