الأحد 27 نوفمبر / November 2022

الجريمة والعقاب

الجريمة والعقاب

Changed

لا يمكن لدولة هجّرت نصف شعبها وقتلت النصف الآخر أو اعتقلته أن يكون لها هيبة تخشى على ضياعها.

مثلما جرت العادة اجتمع مجلس الشعب السوري مؤخراً ليقر ما هو معدّ سلفاً، إذ وقّع في هذه المرة على تعديلات طالت مواد محددة في قانون العقوبات قبل أن تصدر بمرسوم عن طريق رأس النظام السوري.

خصّ التعديل المفترض عدداً من المواد في قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم “148” لعام 1949 وتعديلاته، إذ شمل المادتين “285” و”286″ ليفرض عقوبة الاعتقال المؤقت على من أسهم في نشر دعوات للمساس بالهوية الوطنية أو القومية أو “إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية”، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء.

وفرض العقوبة نفسها على من ينقل أنباء كاذبة أو مبالغًا فيها من شأنها بث اليأس أو الضعف بين أبناء المجتمع، كذلك فرض القانون الجديد عقوبة على كل شخص يذيع أنباء كاذبة أو مبالغًا بها من شأنها أن تنال من هيبة الدولة أو مكانتها، وكل شخص يُذيع أنباء من شأنها تحسين صورة دولة معادية للمساس بمكانة الدولة السورية، بالحبس ستة أشهر على الأقل، ويُعاقب القانون كل شخص كتب أو نشر خطابًا يدعو فيه إلى اقتطاع جزء من الأرض السورية أو التنازل عنها، بالحبس سنة على الأقل.

أعاد النظام السوري بهذه التعديلات إحياء تفعيل العقوبات التي تحاسب على النّيّات وفق قراءته وتحليل أجهزة مخابراته..

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - مصر
لم يذكر المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية طراز الطائرة ولم يحدد عدد أفراد طاقمها أو موقع الحادث
لم يذكر المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية طراز الطائرة ولم يحدد عدد أفراد طاقمها أو موقع الحادث – غيتي/ أرشيف
شارك
Share

سقطت طائرة مقاتلة بإحدى مناطق التدريب في إطار تنفيذ النشاط التدريبي للقوات الجوية المصرية، نتيجة عطل فني ونجاة طاقمها دون حدوث أي أضرار بمنطقة سقوط الطائرة.

سياسة - تركيا
نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول تطورات العملية العسكرية التركية في الشمال السوري (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تمضي أنقرة قدمًا في عمليتها العسكرية التي أطلقتها ضد القوات الكردية، تحت مسمى "المخلب السيف" ردًا على التفجير الذي استهدف مدينة اسطنبول.

سياسة - أخبار العالم
تقرير لـ"العربي" حول تحذيرات برنامج الأغذية العالمي من مجاعة عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

فقدت أوكرانيا التي توصف بأنها مخزن قمح أوروبا، ما بين 4 إلى 8 ملايين نسمة بالمجاعة الكبرى التي حدثت في 1932-1933، ودبرها ستالين، حسب مؤرخين.

Close