الجمعة 20 مايو / مايو 2022

الجريمة والعقاب

الجريمة والعقاب
الأربعاء 13 أبريل 2022
لا يمكن لدولة هجّرت نصف شعبها وقتلت النصف الآخر أو اعتقلته أن يكون لها هيبة تخشى على ضياعها.

مثلما جرت العادة اجتمع مجلس الشعب السوري مؤخراً ليقر ما هو معدّ سلفاً، إذ وقّع في هذه المرة على تعديلات طالت مواد محددة في قانون العقوبات قبل أن تصدر بمرسوم عن طريق رأس النظام السوري.

خصّ التعديل المفترض عدداً من المواد في قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم “148” لعام 1949 وتعديلاته، إذ شمل المادتين “285” و”286″ ليفرض عقوبة الاعتقال المؤقت على من أسهم في نشر دعوات للمساس بالهوية الوطنية أو القومية أو “إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية”، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء.

وفرض العقوبة نفسها على من ينقل أنباء كاذبة أو مبالغًا فيها من شأنها بث اليأس أو الضعف بين أبناء المجتمع، كذلك فرض القانون الجديد عقوبة على كل شخص يذيع أنباء كاذبة أو مبالغًا بها من شأنها أن تنال من هيبة الدولة أو مكانتها، وكل شخص يُذيع أنباء من شأنها تحسين صورة دولة معادية للمساس بمكانة الدولة السورية، بالحبس ستة أشهر على الأقل، ويُعاقب القانون كل شخص كتب أو نشر خطابًا يدعو فيه إلى اقتطاع جزء من الأرض السورية أو التنازل عنها، بالحبس سنة على الأقل.

أعاد النظام السوري بهذه التعديلات إحياء تفعيل العقوبات التي تحاسب على النّيّات وفق قراءته وتحليل أجهزة مخابراته..

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 16 دقائق
تقرير حول اتهام روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أكد محامي الجندي الروسي الذي يحاكم بجريمة حرب في كييف أن موكّله لم يكن يريد تنفيذ أمر إطلاق النار وكان يحاول إنقاذ حياته محمّلًا المسؤولية إلى قادته.

سياسة - روسيا
منذ 35 دقائق
تقرير حول رفض الدول الأوروبية شروط الرئيس فلاديمير بوتين لشراء الغاز الروسي بالروبل (الصورة: غيتي)
شارك
Share

جاء الإعلان عن قطع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى فنلندا بعد أيام من تقديم هذا البلد طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الذي تعارضه موسكو بشدة.

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" حول رفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أكد رئيس وزراء فنلندا السابق جيركي كاتنين لـ"العربي"، أن بلاده والسويد على تواصل مع السلطات التركية للرد على الاتهامات بدعم الإرهاب.

Close