السبت 2 مارس / مارس 2024

الجوع أو الركوع: الأسد قدوة للعالم

الجوع أو الركوع: الأسد قدوة للعالم

Changed

الظن بأن بوتين سيرأف بحال مواطنيه، ويتراجع عن سياساته من أجل رفع العقوبات الغربية، لا يبتعد كثيراً عن الظن بأن بشار الأسد سيقدّم "تنازلات" لإصلاح نظامه بهدف رفع العقوبات.

في الأسبوع الأخير هدد ألكسندر لافرنتييف، مبعوث بوتين إلى سوريا، على الأقل مرتين بإيقاف المساعدات الأممية من معبر باب الهوى، حيث ينتهي التفويض الممنوح للأمم المتحدة في العاشر من الشهر المقبل. في الوقت نفسه، حذرت منظمات أممية عدة من الكارثة الإنسانية المقبلة، فيما لو أوقفت المساعدات عبر الحدود، إذ من المتوقع أن يعاني من المجاعة ما يزيد عن ثلاثة ملايين سوري مستفيدين منها هناك. 

كانت موسكو من قبل قد استغلت مقعدها الدائم في مجلس الأمن لتقليص عدد معابر المساعدات والمستفيدين، واستخدمت موضوع إغاثة اللاجئين كورقة ابتزاز. أما الغرب الداعم لإبقاء المساعدات فلم يقابل التهديدات بالمثل، وأبسط ما يمكن فعله التلويح بإيصال المساعدات من خارج آليات الأمم المتحدة، وعدم الرضوخ تالياً لشروط موسكو. 

فحوى التهديد الروسي: إما تسليم المساعدات كلها لسلطة الأسد، لتقوم بتوزيعها باعتبارها السلطة الشرعية، أو قطع المساعدات عبر باب الهوى..

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
جريدة المدن الالكترونية

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
تضغط إسرائيل إلى إلغاء "الأونروا" أو تقليص دورها على أحسن تقدير
تضغط إسرائيل نحو إلغاء "الأونروا" أو تقليص دورها على أحسن تقدير- غيتي
شارك
Share

ما هو حجم الضغوط التي تتعرض لها "الأونروا" في ظل حرب التجويع الإسرائيلية؟ وما هو مستقبل الوكالة ومدى نجاح المساعي الإسرائيلية لتصفيتها؟

سياسة - السودان
أعرب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان عن أسفه لغياب حوار فعال لإنهاء النزاع بالسودان - غيتي
أعرب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان عن أسفه لغياب حوار فعال لإنهاء النزاع بالسودان - غيتي
شارك
Share

يحتاج حوالي 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف السودانيين، إلى المساعدات، ويواجه 18 مليونًا منهم انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي.

سياسة - فلسطين
بدأت عدة دول بانزال المساعدات جوًا لسكان قطاع غزة
بدأت عدة دول بانزال المساعدات جوًا لسكان قطاع غزة- الأناضول
شارك
Share

أكدت واشنطن أنّها ستبذل كل ما في وسعها للتوصّل إلى اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة

Close