الأربعاء 8 فبراير / فبراير 2023

السلطة وتكريس الوظيفة الأمنية

السلطة وتكريس الوظيفة الأمنية

Changed

ما بين التصريحات العلنية لعبّاس وحسين الشيخ عن السلام، وما بين التسريبات التي تشير إلى أن أبو مازن مدركٌ استحالة استئناف المفاوضات، فإن الزيارة "الودّية" لا تبدو مرتبطةً بأي فتح للأفق السياسي.

أي غايةٍ كانت وراء الزيارة "الودية جداً" التي قام بها الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، إلى منزل وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس قرب تل أبيب؟

سؤال يراود كثيرين منذ الإعلان عن هذه الزيارة من دون ترتيبات مسبقة، خصوصاً مع ما تسرّب عنها من معلومات، على الأقل عبر الصحافة الإسرائيلية، تصبّ كلها في المجمل في خدمة الأمن القومي الإسرائيلي، من دون أن ينال الفلسطينيون، أو ممثلوهم، أي مكاسب، باستثناء ما أُعلن عن منح بعض الإقامات وبطاقات الشخصيات المهمة، وهي مكاسب شخصية عموماً، إضافة إلى بعض أموال الضرائب التي تحتجزها دولة الاحتلال، وهي حقّ للسلطة الفلسطينية، وليست هبةً من غانتس لأبو مازن.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - ليبيا
تقرير حول تخرج دفعة جديدة من الجيش الليبي في محاولة لإلغاء وجود الجنود الأجانب على أراضي البلاد (الصورة: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا)
شارك
Share

تقود الأمم المتحدة جهودًا لإنجاز تسوية سياسية عبر لجنة مشتركة من مجلسي النواب والأعلى للدولة تتفاوض للتوافق على قاعدة دستورية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

سياسة - سوريا
نافذة إخبارية لـ"العربي" حول أبرز المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا التي يمكن نقل المساعدات لضحايا الزلزال من خلالها (الصورة: غيتي)
شارك
Share

ذكّر المفوض الأوروبي يانيز ليناركيتش بأن الوضع الإنساني في سوريا قاتم منذ أكثر من عقد، والزلزال الأخير أدى إلى تفاقم هذا الوضع الإنساني المأساوي بالأساس.

سياسة - بريطانيا
تقرير حول اقتراب منح كييف صواريخ أميركية طويلة المدى ذات قدرات قتالية عالية المستوى (الصورة : غيتي)
شارك
Share

أعلنت بريطانيا عن زيادة فورية في الشحنات العسكرية إلى أوكرانيا لمساعدتها في صد هجوم روسي مكثف وتعهدت بتدريب طياريها.

Close