الجمعة 3 مايو / مايو 2024

درعا بين الخبث الروسي والضغط الإيراني

درعا بين الخبث الروسي والضغط الإيراني

Changed

تفتقد روسيا الذريعة التي تتلطى خلفها في استهداف درعا، التي لا توجد فيها قوى إسلامية متطرّفة، ولا حتى هياكل فصائلية واضحة.

ماذا يعني الصمت الإقليمي والدولي عما يجري في درعا؟ هل هو إعلان نهاية القضية السورية، وتحوّل أحداثها إلى شأن محلي؟ وإذا كان الأمر كذلك، ألا يعني انتصارا جديدا لإيران بنزعها البعد القومي والدور الدولي للاعبين الكبار من القضية السورية؟

ليس الحديث هنا عن رمزية درعا في الثورة السورية، بل عن كونها باتت تجسّد المشكلة السورية، المتمثلة في رغبة غالبية السوريين في العيش بأمان وحماية من استباحة عصابة الأسد التي لم تعد تملك سوى العقاب بالموت لخصومها ومنتقديها، وتحتمي بروسيا وإيران، اللتين تتسابقان، في وضح النهار، على الاستحواذ على ما تبقى من الاقتصاد، في مقابل الولايات المتحدة تحت إدارة بايدن، والتي باتت مهمومة بحماية عناصرها في حقل العمر النفطي من ضربات مليشيات إيران.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - العالم
كوريا الشمالية كوريا الجنوبية
أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قبل فترة قصيرة أنّ كوريا الجنوبية هي "العدو الرئيسي" لبلاده - غيتي
شارك
Share

قال جهاز الاستخبارات الوطني الكوري الجنوبي إنه "رصد مؤشرات عدة على أن كوريا الشمالية تخطط لهجمات إرهابية ضد موظفي سفارتها في عدة دول.

سياسة - لبنان
 دوت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل تزامنًا مع تسلل المسيرة - الأناضول
دوت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل تزامنًا مع تسلل المسيرة - الأناضول
شارك
Share

يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي بشكل يومي القصف على الحدود في تصعيد مستمر منذ 8 أكتوبر بالتوازي مع عدوان الاحتلال على غزة.

سياسة - فلسطين
رفح التي تؤوي النازحين ما تزال أيضًا قناة مهمة للمساعدة الإنسانية لغزة - الأناضول
رفح التي تؤوي النازحين ما تزال أيضًا قناة مهمة للمساعدات الإنسانية لغزة - الأناضول
شارك
Share

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إنه جرى إعداد خطة طوارئ في حال نفذت إسرائيل اجتياحًا بريًا لرفح، إلا أنها غير كافية لمنع وقوع عدد كبير من الضحايا.

Close