الجمعة 3 مايو / مايو 2024

روسيا.. نفاق وانتهازية تجاه القضايا العربية

روسيا.. نفاق وانتهازية تجاه القضايا العربية

Changed

قراءة في رغبة روسيا في الانخراط شكلاً بالشأن الفلسطيني لتحقيق أهداف سياسية وإعلامية ولفت الانتباه عن جرائمها الموصوفة في ساحات عربية أخرى مثل سوريا وليبيا..

استقبلت روسيا خلال الفترة الماضية وعلى نحو لافت ومريب وفودا من الفصائل الفلسطينية بما فيها فصائل هامشية وصغيرة، فيما بدا تعبير عن رغبة روسية في الانخراط شكلاً بالشأن الفلسطيني لتحقيق أهداف سياسية وإعلامية خاصة بها، ولفت الانتباه عن جرائمها الموصوفة في ساحات عربية أخرى مثل سوريا وليبيا، بينما كان مستهجناً استقبال وفد من المجلس الانتقالي الانفصالي في اليمن خلال الفترة نفسها في استغلال موصوف أيضاً للقضية الفلسطينية لتمرير وشرعنة أفكار انفصالية وتطبيعية عبر عنها دون خجل رئيس الوفد الانتقالي الانفصالي.

إذاً، استقبلت روسيا خلال الأسابيع الماضية وعلى مدى زمني قصير وفودا فلسطينية تمثل حركات فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية وتيار القيادي المنشق عن حركة فتح المقيم في أبو ظبي محمد دحلان. بدا الأمر برمته لافتاً ومريباً وأقرب إلى النفاق والانتهازية خاصة مع ترسيخ المنحى الوطني المباشر للحوارات الفلسطينية خلال الشهور الماضية بعيداً عن الوساطات العربية والإقليمية والدولية.

جاء النشاط الروسي رغم انتهاء زمن الوساطات الخارجية فلسطينياً، خاصة بعد التواصل المباشر الأخير بين حماس وفتح..

بدا النشاط الروسي وكأنه رد مباشر على حوار إسطنبول الثنائي بين فتح وحماس منتصف شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، علماً أن تركيا استضافت اللقاء في القنصلية الفلسطينية بإسطنبول دون أي تدخل أو تطفل منها اللهم إلا دعم ما يتفق عليه الفلسطينيون أنفسهم. كما أن النشاط الروسي جاء رغم انتهاء زمن الوساطات الخارجية فلسطينياً، خاصة بعد التواصل المباشر الأخير بين حماس وفتح للتوافق على إجراء الحزمة الانتخابية الكاملة، علماً أن قصة الضمانات التي حضرت فيها روسيا أيضاً إلى جانب تركيا وقطر ومصر من أجل نزاهة واستمرارية العملية الانتخابية كانت رمزية إلى حد بعيد، وفي أفضل الأحوال شكلت غطاء ودعما خارجيا لعمل وجهد وتواصل فلسطيني مباشر.

ومع ذلك كله يمكن تفهم استقبال روسيا لوفود حمساوية وفتحاوية للبقاء في الصورة والاطلاع المباشر على ما جرى أو حتى لتشجيع  فكرة الذهاب إلى الانتخابات كمدخل لإنهاء الانقسام وترسيخ الوحدة الوطنية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - فلسطين
  تشهد الضفة الغربية المحتلة تصعيدًا متزامنًا مع العدوان الإسرائيلي على غزة - غيتي
تشهد الضفة الغربية المحتلة تصعيدًا متزامنًا مع العدوان الإسرائيلي على غزة - غيتي
شارك
Share

تشهد مناطق الضفة بشكل يومي اقتحامات تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنون يتخللها اعتقالات ومواجهات.

سياسة - العالم
تقمع الولايات المتحدة الطلاب المناصرين لغزة بشكل غير مسبوق
تقمع الولايات المتحدة الطلاب المناصرين لغزة بشكل غير مسبوق - غيتي
شارك
Share

يواصل الطلاب في الجامعات الأميركية انتفاضتهم نصرة لقطاع غزة رغم القمع غير المسبوق من الشرطة، كما انضم إليهم أبناء جيلهم في أستراليا وفرنسا والمكسيك.

سياسة - العالم
قلل وزير الدفاع الأميركي من أهمية الحدث رغم اقتراب الروس لقواعد قواته
قلل أوستن من أهمية دخول قوات روسية إلى قاعدة تضم قوات أميركية في النيجر - غيتي
شارك
Share

دخلت قوات روسية إلى قاعدة في النيجر تستضيف قوات أميركية تستعد لمغادرة البلاد بناء على طلب من المجلس العسكري الحاكم.

Close