الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

سراب الغاز

سراب الغاز

Changed

إلى حين تحييد لبنان عن صراعات المحاور، والى حين قيام سلطة لبنانية راشدة ونزيهة وشفافة، تكراراً: فليبقى الغاز في جوف البحر!

في شباط الماضي، مع معاودة المبعوث الأميركي آموس هوكشتين، وساطته، دعونا إلى خفض الرهان اللبناني على الغاز وصولاً إلى حد المطالبة بأن يبقى الغاز حتى إشعار آخر في جوف البحر.

الحجة واضحة والمنطق بسيط. هذه السلطة، بشقّيها الرسمي والخفي، لا تؤتمن على المال العام، ولا على الموارد الطبيعية. فرغم حاجة لبنان الماسّة إلى التمويل وإلى كل دولار إضافي، فإنه ما لم يقم في لبنان حكم رشيد ونزيه وشفاف، ما لم يصبح لبنان من جديد دولة قانون ومساءلة ومحاسبة وعقاب وثواب، سيصيب الغاز من تبديد ونهب ومحاصصة، ما أصاب قبله موارد أخرى تقدر بمئات مليارات الدولارات، أدت الى افلاس الدولة والمالية العامة والنظام المصرفي معاً.

هذا كان في شباط الماضي. حينها، كان الكل يقف "خلف الدولة"، أقلّه في الكلام. اليوم، لم يتغير الشيء الكثير في معادلة السلطة..

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - أميركا
أنتوني بلينكن
قال بلينكن إن بلاده لم تشارك في أي عمليات هجومية على إيران وإنها ملتزمة بتهدئة التوترات في المنطقة- رويترز
شارك
Share

نفى وزير الخارجية الأميركي مشاركة بلاده في الهجوم على إيران في وقت أكد فيه لافروف استمرار الاتصالات لوقف التصعيد.

سياسة - فرنسا
طوقّت شرطة باريس مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة الفرنسية
طوقّت شرطة باريس مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة الفرنسية- غيتي
شارك
Share

 أعلنت شرطة باريس أنها لم تعثر على متفجرات في القنصلية الإيرانية في باريس أو في حوزة الشخص الذي تم توقيفه بعد تطويقها بناء على طلبها إثر الإعلان عن الاشتباه به.

سياسة - فلسطين
تواصل إسرائيل قصفها اليومي على مناطق متفرقة  من قطاع غزة
تواصل إسرائيل قصفها اليومي لمناطق متفرقة من قطاع غزة- غيتي
شارك
Share

اعتبر المتحدث باسم "اليونيسف" أنه ينبغي فعل شيء لوقف قتل الأطفال في غزة، داعيًا لعدم شن هجوم على رفح ولوقف إطلاق نار فوري في القطاع.

Close