الأحد 27 نوفمبر / November 2022

سراب الغاز

سراب الغاز

Changed

إلى حين تحييد لبنان عن صراعات المحاور، والى حين قيام سلطة لبنانية راشدة ونزيهة وشفافة، تكراراً: فليبقى الغاز في جوف البحر!

في شباط الماضي، مع معاودة المبعوث الأميركي آموس هوكشتين، وساطته، دعونا إلى خفض الرهان اللبناني على الغاز وصولاً إلى حد المطالبة بأن يبقى الغاز حتى إشعار آخر في جوف البحر.

الحجة واضحة والمنطق بسيط. هذه السلطة، بشقّيها الرسمي والخفي، لا تؤتمن على المال العام، ولا على الموارد الطبيعية. فرغم حاجة لبنان الماسّة إلى التمويل وإلى كل دولار إضافي، فإنه ما لم يقم في لبنان حكم رشيد ونزيه وشفاف، ما لم يصبح لبنان من جديد دولة قانون ومساءلة ومحاسبة وعقاب وثواب، سيصيب الغاز من تبديد ونهب ومحاصصة، ما أصاب قبله موارد أخرى تقدر بمئات مليارات الدولارات، أدت الى افلاس الدولة والمالية العامة والنظام المصرفي معاً.

هذا كان في شباط الماضي. حينها، كان الكل يقف "خلف الدولة"، أقلّه في الكلام. اليوم، لم يتغير الشيء الكثير في معادلة السلطة..

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - تركيا
نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول تطورات العملية العسكرية التركية في الشمال السوري (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تمضي أنقرة قدمًا في عمليتها العسكرية التي أطلقتها ضد القوات الكردية، تحت مسمى "المخلب السيف" ردًا على التفجير الذي استهدف مدينة اسطنبول.

سياسة - أخبار العالم
تقرير لـ"العربي" حول تحذيرات برنامج الأغذية العالمي من مجاعة عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

فقدت أوكرانيا التي توصف بأنها مخزن قمح أوروبا، ما بين 4 إلى 8 ملايين نسمة بالمجاعة الكبرى التي حدثت في 1932-1933، ودبرها ستالين، حسب مؤرخين.

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في اشتباكات بنابلس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين في أماكن متفرقة من الضفة الغربية.

Close