السبت 2 مارس / مارس 2024

سراب الغاز

سراب الغاز

Changed

إلى حين تحييد لبنان عن صراعات المحاور، والى حين قيام سلطة لبنانية راشدة ونزيهة وشفافة، تكراراً: فليبقى الغاز في جوف البحر!

في شباط الماضي، مع معاودة المبعوث الأميركي آموس هوكشتين، وساطته، دعونا إلى خفض الرهان اللبناني على الغاز وصولاً إلى حد المطالبة بأن يبقى الغاز حتى إشعار آخر في جوف البحر.

الحجة واضحة والمنطق بسيط. هذه السلطة، بشقّيها الرسمي والخفي، لا تؤتمن على المال العام، ولا على الموارد الطبيعية. فرغم حاجة لبنان الماسّة إلى التمويل وإلى كل دولار إضافي، فإنه ما لم يقم في لبنان حكم رشيد ونزيه وشفاف، ما لم يصبح لبنان من جديد دولة قانون ومساءلة ومحاسبة وعقاب وثواب، سيصيب الغاز من تبديد ونهب ومحاصصة، ما أصاب قبله موارد أخرى تقدر بمئات مليارات الدولارات، أدت الى افلاس الدولة والمالية العامة والنظام المصرفي معاً.

هذا كان في شباط الماضي. حينها، كان الكل يقف "خلف الدولة"، أقلّه في الكلام. اليوم، لم يتغير الشيء الكثير في معادلة السلطة..

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
تضغط إسرائيل إلى إلغاء "الأونروا" أو تقليص دورها على أحسن تقدير
تضغط إسرائيل نحو إلغاء "الأونروا" أو تقليص دورها على أحسن تقدير- غيتي
شارك
Share

ما هو حجم الضغوط التي تتعرض لها "الأونروا" في ظل حرب التجويع الإسرائيلية؟ وما هو مستقبل الوكالة ومدى نجاح المساعي الإسرائيلية لتصفيتها؟

سياسة - السودان
أعرب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان عن أسفه لغياب حوار فعال لإنهاء النزاع بالسودان - غيتي
أعرب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان عن أسفه لغياب حوار فعال لإنهاء النزاع بالسودان - غيتي
شارك
Share

يحتاج حوالي 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف السودانيين، إلى المساعدات، ويواجه 18 مليونًا منهم انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي.

سياسة - فلسطين
بدأت عدة دول بانزال المساعدات جوًا لسكان قطاع غزة
بدأت عدة دول بانزال المساعدات جوًا لسكان قطاع غزة- الأناضول
شارك
Share

أكدت واشنطن أنّها ستبذل كل ما في وسعها للتوصّل إلى اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة

Close