السبت 4 مايو / مايو 2024

سورية بين فيلتمان وفورد وهوف

سورية بين فيلتمان وفورد وهوف

Changed

جيفري فيلتمان وروبرت فورد وفريد هوف، ثلاثة دبلوماسيين أميركيين ديمقراطيين كتبوا أخيرا مقالات طالبت برسم سياسة جديدة لسورية، هنا إطلالة على هذه المقالات.

كتب ثلاثة دبلوماسيين أميركيين ديمقراطيين سابقين، أخيرا، مقالات مميّزة عن سورية، طالبين من الرئيس جو بايدن رسم سياسة جديدة لسورية. جيفري فيلتمان وروبرت فورد وفريد هوف. يشغل فيلتمان الآن منصب زميل زائر في الدبلوماسية الدولية في برنامج السياسة الخارجية في معهد بروكينغز. وكان قد شغل منصب وكيل الأمين العام للشؤون السياسية في الأمم المتحدة نحو ست سنوات. وكان سفيرا للولايات المتحدة في بيروت ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى. وفي كلّ مراحل عمله، كانت سورية جزءا من اهتماماته. وكان روبرت فورد سفير الولايات المتحدة في دمشق في أثناء اندلاع الانتفاضة السورية في مارس/ آذار 2011، وله خبرة واسعة في العالم العربي، حيث كان سفيرا في الجزائر ونائبا لرئيسة البعثة في العراق بعد إطاحة صدّام حسين. وهو حاليا أستاذ في جامعة يال وزميل في معهد الشرق الأوسط في واشنطن. أما فريد هوف فكان المبعوث الخاص إلى سورية، وقدّم استقالته احتجاجا على سياسة الرئيس الأسبق، أوباما، الهلامية بشأن سورية، بعد مهزلة الخطوط الحمراء والأسلحة النووية الشهيرة في عام 2013.

مقالة فيلتمان وبليان هي الأغرب، فالأول من أشد منتقدي الرئيس السوري بشار الأسد ومناهضي سياساته الداخلية والخارجية، بينما كان الآخر منتقدًا قويًا لفكرة أن الضغط وحده سيغير السلوك الإشكالي للأسد.

كتب فيلتمان مقالته بالاشتراك مع هراير بليان، وهو أحد الاعتذاريين المشهود لهم للدكتاتور السوري بشار الأسد، وأحد أقوى الأصوات الديمقراطية التي تطالب برفع الضغوط المفروضة عليه، من معهد كارتر. نشرت المقالة في موقع بروكينغز بعنوان "الولايات المتحدة تحتاج سياسة جديدة تجاه سورية". ونشر فورد مقالته في مجلة فورين أفيرز المرموقة تحت عنوان "فشل سياسة الولايات المتحدة في سورية". ونشر هوف مقالته في موقع أتلانتيك، "سورية: أي طريق للمضي في عهد بايدن؟".

مقالة فيلتمان وبليان هي الأغرب، فالأول من أشد منتقدي الرئيس السوري بشار الأسد ومناهضي سياساته الداخلية والخارجية، بينما كان الآخر منتقدًا قويًا لفكرة أن الضغط وحده سيغير السلوك الإشكالي للأسد. ويستطيع القارئ العارف أن يميّز في المقال بين كتلتين من الأفكار، تلغي إحداهما الأخرى. وتقدّم المقالة مجموعتين من التوصيات لإدارة الرئيس بايدن، الأولى (تستطيع أن ترى فيها خطّ هراير بليان) ترى أن على الولايات المتحدة "النظر في إعفاء جميع الجهود الإنسانية لمكافحة كوفيد 19في سورية من العقوبات. وبالقدر نفسه من الأهمية سيكون تسهيل إعادة بناء البنية التحتية المدنية الأساسية، مثل المستشفيات والمدارس ومرافق الري. سيتبع ذلك تخفيف تدريجي وقابل للعكس للعقوبات الأميركية والأوروبية".

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أميركا
يستمر الحراك الطلابي المناصر لقطاع غزة في الجامعات الأميركية
يستمر الحراك الطلابي المناصر لقطاع غزة في الجامعات الأميركية- الأناضول
شارك
Share

تتواصل الاعتصامات والمظاهرات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأميركية، رغم اعتقال حوالي ألفي طالب خلال أسبوعين فقط.

سياسة - تونس
جرافة تابعة للأمن التونسي تجرف ما تبقى من خيام المهاجرين في العاصمة
جرافة تابعة للأمن التونسي تجرف ما تبقى من خيام المهاجرين في العاصمة - غيتي
شارك
Share

أزالت قوات الأمن التونسية خيام المهاجرين الأفارقة التي نصبت حول مقر الأمم المتحدة بالعاصمة وأجلت المئات منهم إلى الحدود المشتركة مع الجزائر.

سياسة - أميركا
تقيّد إسرائيل تدفّق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
تقيّد إسرائيل تدفّق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة- رويترز
شارك
Share

أكد مشرّعون ديمقراطيون أميركيون لبايدن وجود أدلة كافية تُثبت أن ّإسرائيل انتهكت القانون الأميركي من خلال تقييد تدفّق المساعدات الإنسانية إلى غزة .

Close