الأحد 27 نوفمبر / November 2022

قمة جدة والحضور الأميركي

قمة جدة والحضور الأميركي

Changed

هدف واحد دفع بايدن إلى المشاركة في قمّة جدة، وهو التأكيد على أن الشراكة الأميركية مع دول المنطقة لا تزال قائمة بقوة.

بعد ترقّب استمر أسابيع لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى المنطقة، وعقد قمة مع زعماء عرب في السعودية، وبعد تحليلاتٍ كثيرة عن الأجندة التي يحملها بايدن إلى المنطقة، ها هي الزيارة تنتهي على غموضٍ يخالف كل ما راج من معطيات سابقة، فكل ما نشر بعد الإعلان عن جولة بايدن، لم يظهر لا في البيان الختامي للقمة، ولا في خطابات الزعماء المشاركين، أو في المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان. 

يمكن تذكّر مجموعة النقاط التي راجت إعلامياً فور الحديث عن هذه الزيارة، يأتي في مقدمها ربما السعي إلى تشكيل "ناتو عربي" في مواجهة إيران. ورغم أن أحداً لم يتبنّ رسمياً هذا التسريب، إلا أن ملك الأردن، عبدالله الثاني، تعاطى معه كحقيقة خلال حوار تلفزيوني مع قناة "سي أن بي سي"، وأعلن تأييده إنشاء مثل هذا الحلف "تكون مهماته واضحة". إلا أن وزير الخارجية السعودي، مع نهاية قمة جدة، حرص، في المؤتمر الصحافي، على التأكيد أنه "لا يوجد شيء اسمُه ناتو عربي". 

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في اشتباكات بنابلس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين في أماكن متفرقة من الضفة الغربية.

سياسة - أخبار العالم
نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على احتجاجات أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان ضد الحكومة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكّد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن ولاية البرلمان الحالية ستنتهي في أغسطس 2023 على أن يعقبها تشكيل حكومة مؤقتة ستقوم بإجراء انتخابات عامة.

سياسة - الصين
نافذة إخبارية تتناول فرض السلطات الصينية إغلاقًا عامًا في عدد من أحياء تشنغتشو لمكافحة كوفيد (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أثار حريق أسفر عن مقتل عشرة أشخاص يوم الخميس في مبنى شاهق في أورومتشي عاصمة شينجيانغ، غضبًا عامًا واسع النطاق واشتعلت الاحتجاجات في شنغهاي.

Close