السبت 20 أبريل / أبريل 2024

قمة جدة والحضور الأميركي

قمة جدة والحضور الأميركي

Changed

هدف واحد دفع بايدن إلى المشاركة في قمّة جدة، وهو التأكيد على أن الشراكة الأميركية مع دول المنطقة لا تزال قائمة بقوة.

بعد ترقّب استمر أسابيع لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى المنطقة، وعقد قمة مع زعماء عرب في السعودية، وبعد تحليلاتٍ كثيرة عن الأجندة التي يحملها بايدن إلى المنطقة، ها هي الزيارة تنتهي على غموضٍ يخالف كل ما راج من معطيات سابقة، فكل ما نشر بعد الإعلان عن جولة بايدن، لم يظهر لا في البيان الختامي للقمة، ولا في خطابات الزعماء المشاركين، أو في المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان. 

يمكن تذكّر مجموعة النقاط التي راجت إعلامياً فور الحديث عن هذه الزيارة، يأتي في مقدمها ربما السعي إلى تشكيل "ناتو عربي" في مواجهة إيران. ورغم أن أحداً لم يتبنّ رسمياً هذا التسريب، إلا أن ملك الأردن، عبدالله الثاني، تعاطى معه كحقيقة خلال حوار تلفزيوني مع قناة "سي أن بي سي"، وأعلن تأييده إنشاء مثل هذا الحلف "تكون مهماته واضحة". إلا أن وزير الخارجية السعودي، مع نهاية قمة جدة، حرص، في المؤتمر الصحافي، على التأكيد أنه "لا يوجد شيء اسمُه ناتو عربي". 

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أوروبا
مقتل مراسل عسكري روسي في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية – إكس
مقتل مراسل عسكري روسي في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية – إكس
شارك
Share

قتل الصحافي الروسي سيميون إرمين عن عمر 42 عامًا، متأثرًا بإصابته في هجوم مسيّرة بينما كان عائدًا من زيارة لوحدة روسية في زابوريجيا.

سياسة - العالم
كوريا الشمالية اختبرت أمس الجمعة عملية إطلاق صاروخ "بْيولجي-1-2"
كوريا الشمالية اختبرت أمس الجمعة عملية إطلاق صاروخ "بيولجي-1-2"- إكس
شارك
Share

أجرت إدارة الصواريخ في كوريا الشمالية اختبار قوة لرأس حربي كبير جدًا مصمم لصاروخ كروز إستراتيجي، بحسب وسائل إعلام رسمية.

Close