الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

قمة جدة والحضور الأميركي

قمة جدة والحضور الأميركي

Changed

هدف واحد دفع بايدن إلى المشاركة في قمّة جدة، وهو التأكيد على أن الشراكة الأميركية مع دول المنطقة لا تزال قائمة بقوة.

بعد ترقّب استمر أسابيع لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى المنطقة، وعقد قمة مع زعماء عرب في السعودية، وبعد تحليلاتٍ كثيرة عن الأجندة التي يحملها بايدن إلى المنطقة، ها هي الزيارة تنتهي على غموضٍ يخالف كل ما راج من معطيات سابقة، فكل ما نشر بعد الإعلان عن جولة بايدن، لم يظهر لا في البيان الختامي للقمة، ولا في خطابات الزعماء المشاركين، أو في المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان. 

يمكن تذكّر مجموعة النقاط التي راجت إعلامياً فور الحديث عن هذه الزيارة، يأتي في مقدمها ربما السعي إلى تشكيل "ناتو عربي" في مواجهة إيران. ورغم أن أحداً لم يتبنّ رسمياً هذا التسريب، إلا أن ملك الأردن، عبدالله الثاني، تعاطى معه كحقيقة خلال حوار تلفزيوني مع قناة "سي أن بي سي"، وأعلن تأييده إنشاء مثل هذا الحلف "تكون مهماته واضحة". إلا أن وزير الخارجية السعودي، مع نهاية قمة جدة، حرص، في المؤتمر الصحافي، على التأكيد أنه "لا يوجد شيء اسمُه ناتو عربي". 

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أوروبا
جانب من افتتاح السفارة الأوكرانية في ساحل العاج
جانب من افتتاح السفارة الأوكرانية في ساحل العاج - إكس
شارك
Share

تنشط أوكرانيا دبلوماسيًا في إفريقيا حيث عملت على افتتاح سفارات عدة في دول القارة السمراء التي تعد روسيا صاحبة النفوذ الواسع فيها.

سياسة - فلسطين
الغارات الإسرائيلية لم تتوقف على قطاع غزة - غيتي
الغارات الإسرائيلية لم تتوقف على قطاع غزة - غيتي
شارك
Share

أقرت رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بأن المجاعة قد بدأت في غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

سياسة - فلسطين
الاقتحامات متواصلة في مدن الضفة الغربية ومخيماتها - غيتي
الاقتحامات متواصلة في مدن الضفة الغربية ومخيماتها - غيتي
شارك
Share

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات اقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية، حيث استهدفت طوباس ومخيم الفارعة، مما أسفر عن سقوط شهيدين.

Close