الأحد 27 نوفمبر / November 2022

لماذا لم تجهض روسيا تمرير المساعدات عبر "باب الهوى".. تماماً؟

لماذا لم تجهض روسيا تمرير المساعدات عبر "باب الهوى".. تماماً؟

Changed

ليس من مصلحة روسيا التصعيد في سوريا، لكنها نجحت في الدفع خطوة أخرى نحو إنهاء آلية المساعدات عبر الحدود.

رغم أن التقييم الرائج لحصيلة المناكفة الدبلوماسية في مجلس الأمن، خلال الأسبوع الفائت، حول تمديد آلية تمرير المساعدات الدولية عبر الحدود إلى سوريا، مفادها أن روسيا حققت نجاحاً وابتزت المجتمع الدولي، ولوت ذراعه كي يخضع لإرادتها، بتمديد الآلية لستة أشهر فقط.. إلا أن تساؤلاً يغيب عن النقاش بهذا الخصوص.

إن كانت روسيا ترى أن تمرير المساعدات عبر الحدود يضرّ بـ"سيادة" النظام السوري، ويلجم مساعيها في تعزيز "شرعيته"، وجعل اليد العليا في شمال غرب البلاد، لـ"دمشق"، باستخدام المساعدات كـ سلاح.. إذاً، لماذا لم تُجهض روسيا آلية تمرير المساعدات عبر الحدود، تماماً؟

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو)، ضد قرار التمديد لعام، ومن ثم لوحت بـ"فيتو" آخر، ضد التمديد لتسعة أشهر، مصرّةً على التمديد لستة أشهر فقط، وهو ما اعتبرته منظمات إغاثية "الحلقة الأخيرة" في تمرير المساعدات عبر "باب الهوى"، وانتقال هذه العملية، لتتم عبر "خطوط التماس"، لتصبح المساعدات رهينةً بإرادة "دمشق". فلماذا أتاحت موسكو هذه المهلة الزمنية لتحقيق هذا الهدف؟ ولماذا لم تذهب نحو تحقيق هذا الهدف - إنهاء المساعدات عبر الحدود - مباشرةً؟

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
تقرير لـ"العربي" حول تحذيرات برنامج الأغذية العالمي من مجاعة عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

فقدت أوكرانيا التي توصف بأنها مخزن قمح أوروبا، ما بين 4 إلى 8 ملايين نسمة بالمجاعة الكبرى التي حدثت في 1932-1933، ودبرها ستالين، حسب مؤرخين.

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في اشتباكات بنابلس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين في أماكن متفرقة من الضفة الغربية.

سياسة - أخبار العالم
نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على احتجاجات أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان ضد الحكومة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكّد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن ولاية البرلمان الحالية ستنتهي في أغسطس 2023 على أن يعقبها تشكيل حكومة مؤقتة ستقوم بإجراء انتخابات عامة.

Close